آخر الأخبار

هواوي تتحدى ChatGPT بطرح نموذج Pangu 3.0 للذكاء الاصطناعي


 أعلنت شركة "هواوي كلاود" HUAWEI CLOUD عن إطلاق نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي المسمى "بانجو 3" Pangu 3.0، والذي يستخدم القدرات السحابية لتوفير فرص جديدة لمستقبل أعمال الصناعات المختلفة، بما يعزز تحولها باستخدام التطورات التكنولوجية الحديثة في عصر الذكاء الاصطناعي.

وقد أطلق مدير التنفيذي لشركة هواوي والرئيس التنفيذي لهواوي كلاود، تشانغ بينغ آن، هذا النموذج الجديد خلال الكلمة الافتتاحية لمؤتمر هواوي العالمي للمطورين، بجانب مجموعة خدمات الذكاء الاصطناعي السحابية "أسيند" Ascend، وأشار إلى أن هذا النظام الجديد يهدف إلى تمكين عملاء وشركاء مختلف الصناعات من الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز النمو التحولي عبر قطاعات مختلفة.

ويعد نموذج Pangu 3.0 من هواوي نظامًا متكاملًا يستند إلى نماذج مدربة سابقًا، والتي يمكنها التكيف بسرعة لتلبية متطلبات سيناريوهات محددة في مختلف الصناعات. ويساهم النموذج في التغلب على التحديات المعقدة، من خلال تسخير مجموعات ضخمة من البيانات الشاملة واستخدام خوارزميات التعلم الآلي.


يمثل طرح نموذج "Pangu 3.0" الجديد من هواوي بداية عصر جديد في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات متعددة مثل تنبؤات الطقس وتطوير الأدوية وتحديد الأعطال في قطارات النقل وقطاع التعدين وغيرها. وأشار تشانغ إلى أن النموذج الجديد يهدف إلى تحديث مستقبل أعمال كافة الصناعات، ويمنحها فرصة الحصول على مساعد ذكي خاص بها، مما يزيد من إنتاجيتها وكفاءة أعمالها.

ونشرت مجلة "ساينس جورنال نيتشر" العلمية ورقة بحثية تصف القدرات الهائلة لنموذج "Pangu 3.0" في التنبؤ بالطقس، وتناولت الورقة الكيفية التي اعتمدها فريق Pangu لتطوير نظام ذكاء اصطناعي عالمي ودقيق ومضبوط للتنبؤ بالطقس باستخدام بيانات تم جمعها على مدار 43 عامًا. ويتفوق النموذج الجديد على نظرائه من نماذج التنبؤ العددية التقليدية بدقة تصل إلى 20% ويوفر نتائج أسرع بـ 10 آلاف مرة.

ويركز النموذج على عناصر محورية هامة ونطاقات زمنية مشتركة لتوفير تنبؤات جوية دقيقة وموثوقة، ونجح في توقع مسار العواصف وأوقات تكونها وحدوثها بدقة منقطعة النظير، مثل الإعصار الأخير "ماوار".

أعلنت شركة هواوي عن تعاونها مع شركة Shandong Energy لإطلاق أول نسخة تجارية من نموذج Pangu 3.0 لقطاع المناجم والتعدين في جينان بمقاطعة Shandong. 

ويهدف هذا الحل المبتكر إلى تحسين السلامة والكفاءة والإنتاجية في القطاع، الذي يعتمد على الأيدي العاملة على نطاق واسع ويواجه تحديات تقنية وأمنية كبيرة.

وبفضل التقنيات الرقمية المدعومة بقدرات نموذج Pangu 3.0، يمكن لقطاع المناجم والتعدين تحويل العمليات التقليدية وتبسيط تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العديد من سيناريوهات استخراج الفحم، مما يمكنه من تحسين أداء نظام النقل وتقليل الأخطاء التي تؤدي إلى انخفاض الإنتاج وخسائر مالية معتبرة.

يحتوي نموذج Pangu 3.0 لقطاع المناجم والتعدين على نظام مراقبة ذكي مبني على الذكاء الاصطناعي، يتمكن من تعرّف الاستثناءات في نظام النقل بدقة، مثل كتل الفحم الكبيرة وأعطال المراسي، بدقة تصل إلى 98%. ويمكن زيادة معدلات استرداد الفحم المكرر بنسبة 0.1% عن طريق استخدام هذا النموذج الجديد، مما يعني زيادة الأرباح بشكل كبير.

تحققت تحسينات ملحوظة في قطاع السكك الحديدية بفضل تطورات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها شركة هواوي، حيث يعد قطاع السكك الحديدية أحد المستفيدين الرئيسيين منها. 

وقد أسهم نموذج Pangu في تحسين سلامة وفعالية قطارات الشحن، حيث كانت إجراءات تحديد الأعطال سابقًا تعتمد بشكل كبير على اليد العاملة وكانت مكلفة وغير فعالة.

ومع دخول نموذج Pangu 3.0 لساحة أعمال السكك الحديدية، حدثت ثورة حقيقية في نظام العمل حيث تمكن النموذج من تحديد 442 نوعًا من الأخطاء بدقة، ووفر معدلات كشف تتجاوز 99.99% للأعطال الرئيسية و 98% للأعطال الشائعة. ويعتبر هذا النموذج تجسيدًا فعليًا للقوة الهائلة للذكاء الاصطناعي في مجال تحول التطبيقات الصناعية.

وتشير الدراسات إلى أن استخدام نماذج جديدة مثل Pangu 3.0 وخدمات أسيند السحابية للذكاء الاصطناعي من هواوي، سيساعد الشركات على زيادة مستويات السلامة والكفاءة والإنتاجية، مما سيمهد الطريق أمامها لحصد فرص نمو كبيرة لأعمالها والتفوق على منافسيها.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.