آخر الأخبار

كاسبرسكي تكشف عن نشاط احتيالي واسع النطاق متنكّر في تطبيق Threads الجديد


مصدر الصورة: النجم لأخبار التقنية

 تمكّن تطبيق المدونات الصغيرة الجديد Threads، الذي أطلقته شركة Meta، من جذب 100 مليون مشترك خلال أسبوع واحد فقط من إطلاقه في الخامس من يوليو 2023. ومع انتشار شعبيته، استغل المحتالون الفرصة للاستفادة منها، حيث اكتشف خبراء شركة كاسبرسكي العديد من الأساليب المخادعة التي يستخدمها المحتالون لاستغلال المستخدمين للتطبيق.

وتشمل هذه الأساليب بشكل أساسي التنكر في شكل التطبيق نفسه لخداع المستخدمين والوصول إلى حساباتهم الشخصية وبياناتهم المالية. وقام المحتالون بتطوير صفحات تصيد تحاكي إصدار وهمي من التطبيق لسطح المكتب، وذلك لخداع المستخدمين والإيقاع بهم لإدخال بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بهم، والكشف عن معلوماتهم الخاصة عن طريق الخطأ للمحتالين.

وبما أن التطبيق الجديد يرتبط بتطبيقات أخرى من شركة Meta، فإن المستخدمين قد يواجهون خطر فقدان الوصول إلى حساباتهم في منصات Meta المختلفة، مثل: إنستقرام وفيس بوك، مما يثير مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمان، مثل: سرقة الهوية والخداع، وينطوي على إثارة القلق بشأن مخاطر مالية، مثل الكشف عن المعلومات المصرفية الشخصية أو حتى الموارد المالية للشركات. كما ظهرت عملية احتيال أخرى تتعلق بخدمة وهمية تسمى Threads Coin، حيث يزعم مروجوها أنها تقدم إمكانات محسنة في عالم الميتافيرس.

يميل المستخدمون إلى شراء العملة الوهمية Threads Coin باستخدام Ethereum، ولكن النتيجة الوحيدة التي يتلقونها هي خسارة مالية.

وهناك خدعة أخرى تستهدف المستخدمين، حيث يتم عرض فرصة للحصول على متابعين جدد في المنصة الاجتماعية الجديدة مجانًا، حيث يتمكنون من اختيار 10,000 أو 25,000 أو 50,000 متابع. وعند اختيار الخيار المطلوب، يُطلب من المستخدم إجراء عملية التحقق، من خلال تحديد خيار، وإرسال رسالة نصية، وإغرائهم بالفوز بجائزة خاصة.

ومن أجل الحصول على تلك الجائزة الموعودة، يُطلب من الضحية إرسال مبلغ مالي، مما يعني تعرضها للخسارة المالية وعدم تلقي تلك الجائزة أبدًا، ويشجع النظام المستخدمين على مشاركة هذا البرنامج الاحتيالي مع الآخرين عبر الرسائل النصية، مما يجعلهم غير متعمدين أدوات لنشر الاحتيال.

تحدثت الخبيرة الأمنية في شركة كاسبرسكي، أولغا سفيستونوفا، عن خطورة التهديدات الأمنية التي يمكن أن تواجه مستخدمي تطبيق Threads الشهير، حيث يستغل المحتالون التوجهات الشائعة للاستفادة منها في عمليات الاحتيال المختلفة. وأشارت إلى ضرورة اليقظة والتحقق الدقيق من الأنشطة المشبوهة عند التعامل مع تلك الممارسات في العالم الرقمي.

وقدمت شركة كاسبرسكي عددًا من التوصيات الهامة للحفاظ على الأمان والحماية عند استخدام تطبيق Threads، وذلك عبر تحميل البرامج من المواقع الرسمية والتحقق من شرعيتها، واستخدام كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب، وتنشيط المصادقة الثنائية، وتجنب الروابط والبريد الإلكتروني المشبوه، واستخدام برامج الأمان الموثوقة وتحديثها باستمرار.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.