آخر الأخبار

إيلون ماسك يكشف عن خطط شركة الذكاء الاصطناعي XAI


 أعلن إيلون ماسك يوم الجمعة عن خططه لتعاون شركته الناشئة للذكاء الاصطناعي (إكس أي آي) مع شركته الأخرى (تسلا) في مجالي الشرائح وبرمجيات الذكاء الاصطناعي. وأعلن ماسك، خلال جلسة البث الصوتي المباشرة يوم الجمعة على خاصية (مساحات تويتر) Twitter Spaces، عن نية (إكس أي آي) في استخدام بيانات تويتر لتدريب أنظمة تقنية الذكاء الاصطناعي ومنتجاتها التي يرغب في بنائها في الشركة الجديدة، وصفها بأنها "فضولية إلى أقصى حد". 

ولم يوضح ماسك خطة تويتر بشأن تقاضي رسوم من شركة (إكس أي آي) أو شركاته الأخرى مقابل بياناتها. تجدر الإشارة إلى أن العديد من الشركات التي شارك في تأسيسها ماسك أو عمل فيها كمدير تنفيذي، مثل شركة تسلا للسيارات الكهربائية وشركة سبيس إكس لصناعات الفضاء وشركة بورينج للأنفاق، تعاونت مع بعضها البعض لسنوات، وتم الكشف عن بعض معاملاتها في ملفات تسلا المالية لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

أعلن إيلون ماسك، يوم الجمعة، عن خطط شركته الناشئة للذكاء الاصطناعي (إكس أي آي) للتعاون مع شركته الأخرى (تسلا) في مجالات الشرائح وبرمجيات الذكاء الاصطناعي. وادعى ماسك خلال جلسة بث صوتي مباشرة على خاصية "مساحات تويتر"، أن جميع شركات الذكاء الاصطناعي في العالم استخدمت بيانات تويتر لتدريب نماذج اللغة الكبيرة بشكل غير قانوني، ولم يقدم أي دليل على ذلك. وسبق لشركة تويتر أن رفعت دعوى قضائية في ولاية تكساس ضد أربعة كيانات غير معروفة للاستيلاء على بياناتها.

وفي الأسابيع الأخيرة، قيّدت تويتر عدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين رؤيتها، بسبب استخدام المطورين للبيانات بشكل مفرط، وأشار ماسك إلى أن هذه القيود تضر بالمنصة. وقال إن بيانات تويتر هي مهمة لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي في مجالات اللغة والصور والفيديو، لكن يجب أن تتعدى هذه الأنظمة بيانات البشر لتحقيق التطور المطلوب. وأعرب ماسك عن أمله في أن يتبع إكس أي آي خطى البرنامج الحاسوبي "ألفا زيرو" Alpha Zero، المملوك لشركة ألفابت، الذي يمتاز ببراعته في لعب الشطرنج وجو.

وعن خطط استخدام تسلا في معالجة البيانات، أشار ماسك إلى أن تسلا تعمل على شرائح سيليكون مخصصة لنظام القيادة الآلية المتقدم، وهي مكافئة لوحدات معالجة الرسومات GPU التي تستخدمها نماذج اللغة الكبيرة. كما تحدث ماسك عن حاسوب تسلا العملاق "دوجو" Dojo، الذي يتم تطويره لأغراض التعلم الآلي والتدريب على الرؤية الحاسوبية، ويستخدم تسلا بيانات من سيارات عملائها لتحسين البرامج وتطوير ميزات جديدة.

وأخيرًا، أشار ماسك إلى أن نموذج اللغة الكبير النهائي الذي تعمل عليه إكس أي آي لن يكون "صحيحًا من الناحية السياسية"، وقال إن الذكاء الاصطناعي قد يقدم إجابات مثيرة للجدل،ولكنه أكد أنه يجب علينا الاهتمام بتطوير التكنولوجيا بشكل أكبر، وتبني الأخلاقيات والمعايير اللازمة لضمان استخدامها بشكل إيجابي وآمن. وأضاف ماسك أنه يجب على الشركات والحكومات والمجتمعات العمل سويًا لتطوير وتبني هذه المعايير، وضمان أن يكون التطور التكنولوجي مفيدًا للجميع.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.