آخر الأخبار

كاسبرسكي: ما هي أهم الخصائص التي يجب مراقبتها للكشف عن التزوير الصوتي العميق؟


 قدّم خبراء من شركة كاسبرسكي بعض المعلومات حول طرق التفريق بين التسجيلات الصوتية الحقيقية والمزيفة باستخدام تقنية التعلم العميق. ويتمثل المصطلح الذي اشتق من "التعلم العميق" و "التزييف" في "التزييف العميق"، وهي تقنية الذكاء الاصطناعي التي شهدت نموًا سريعًا خلال السنوات الأخيرة.

ويمكن استخدام التعلم الآلي لإنشاء صور ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية مزيفة تبدو واقعية للغاية. ولتحديد ما إذا كانت التسجيلات الصوتية مزيفة أو حقيقية، يجب التحقق من العديد من الخصائص مثل طابع الصوت والكلام وأسلوبه ونغماته. فمثلاً، يمكن أن يعطي التزييف العميق للصوت رتابة غير طبيعية في الكلام. ويجب أيضًا الانتباه لجودة الصوت وعدم وجود أي أصوات غير متوقعة عند الاستماع إلى تسجيلات صوتية.

وعلى الرغم من أن تقنية التزييف العميق في حد ذاتها غير مؤذية، إلا أن المحتالين يمكنهم استخدامها كأداة خطيرة للغاية في الخداع والتضليل والتشهير. وعلى الرغم من عدم وجود حالات كثيرة للاحتيال الجماعي باستخدام تقنية تزييف الصوت، إلا أن حالات بارزة وقعت في الماضي تتضمن التزوير الصوتي العميق.

في عام 2019، استخدم المحتالون هذه التكنولوجيا لسرقة إحدى شركات الطاقة في المملكة المتحدة. ونشروا مكالمة هاتفية تظاهر فيها المحتال بأنه الرئيس التنفيذي للشركة الرئيسية، وطلب تحويل مبلغ 220 ألف يورو إلى حساب إحدى الشركات الموردة. وفي عام 2020، استخدم المحتالون تقنية التزييف العميق لسرقة ما يصل إلى 35 مليون دولار من شركة يابانية.

ولا يزال تطوير تقنية تزييف عميق عالية الجودة يتطلب موارد عالية التكلفة والمحدودة، ولا يزال الاحتيال بتزوير الصوت يمكن اكتشافه بسبب وجود علامات محددة. إلا أنه يجب أن يتم الانتباه إلى خطورة استخدام هذه التقنية في المستقبل إذا تم توفيرها وتطويرها بشكل أكبر. 

وينبغي للجمهور والمؤسسات الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة للتحقق من صحة التسجيلات الصوتية والتأكد من هوية الأشخاص الذين يتحدثون بها قبل اتخاذ أي إجراءات أو تحويل الأموال. ويجب أن تعمل الحكومات والشركات التقنية على تطوير حلول فعالة للكشف عن التزييف العميق والوقاية منه، وذلك عن طريق التعاون والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الأخرى ذات الصلة.

يوصي خبراء كاسبرسكي باتباع الإجراءات التالية لحماية النفس من التزييف العميق:

  • يجب أن تكون حذرًا من المكالمات المشبوهة، وتنتبه لجودة الصوت والكلام غير الواضح والأصوات الخارجية والرتابة غير الطبيعية للصوت.
  • ينبغي تفادي اتخاذ القرارات بناءً على العواطف، وعدم تبادل البيانات الشخصية مع أي شخص، وعدم تحويل الأموال حتى لو كانت المكالمة مقنعة. والأفضل إيقاف المكالمة والتحقق من المعلومات من خلال قنوات مختلفة.
  • يجب الاعتماد على حلول أمنية موثوقة، مثل Kaspersky Premium، وتثبيتها على الأجهزة لتعزيز تأمين استخدام الأدوات.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.