آخر الأخبار

تقييد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وقطع الإنترنت في السنغال يثير قلق المجتمع الدولي


 أعلنت شركة NetBlocks عن تقرير يفيد بقطع الإنترنت المحمول وتقييد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في السنغال، في ظل الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد. 

وقد تم تعليق استخدام تطبيقات شهيرة مثل فيسبوك وتويتر وواتساب وإنستغرام ويوتيوب وتليجرام، وذلك بدءًا من 1 يونيو 2023، كما تم قطع البيانات المحمولة بشكل كامل منذ 4 يونيو 2023، مما أرسل العديد من المستخدمين للانقطاع التام عن الإنترنت لثلاثة أيام متتالية.

وتأتي هذه الإجراءات في ظل احتجاجات واسعة النطاق على خلفية حكم بالسجن صدر بحق الزعيم المعارض أوسمان سونكو، وقد تم استعادة الخدمة اعتبارًا من 7 يونيو 2023، إلا أنه في 31 يوليو، تم إعادة تقييد البيانات المحمولة بعد اعتقال سونكو، ويعد هذا الإجراء الأحدث في سلسلة من إجراءات الرقابة الجماعية التي تم فرضها من قبل الحكومة.

وعلى الرغم من أنه يمكن التغلب على هذه الفئة من الاضطرابات باستخدام خدمات VPN، إلا أنها تؤثر بشكل كبير على حقوق الحريات الأساسية مثل حرية التعبير وحرية الاجتماع، وهو ما أثار مخاوف المدافعين عن حقوق الإنسان. 

وتحذر شركة NetBlocks من استخدام إجراءات الرقابة المجمعة وتقييد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، نظرًا لتأثيرها السلبي على حقوق الإنسان وحرية التعبير. ويعد هذا الإجراء الأشد تشددًا في السنغال حتى الآن، مما يزيد من التوتر في البلاد ويثير قلق المجتمع الدولي.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.