آخر الأخبار

جوجل تطلق تنبيهًا بشأن حسابات المستخدمين الغير نشطة


 في رسائل بريد إلكتروني تم إرسالها خلال عطلة نهاية الأسبوع، قامت شركة جوجل بتجديد تحذيرها للعملاء بشأن حذف الحسابات غير النشطة اعتبارًا من الأول من ديسمبر 2023.

تنطبق هذه السياسة على الحسابات التي لم يتم استخدامها أو تسجيل الدخول إليها خلال فترة سنتين، وسيتم إبلاغ المستخدمين بأن حساباتهم مؤهلة للحذف قبل تنفيذ الإجراء.

في رسالتها الإلكترونية، صرحت جوجل قائلة: "إذا كان حسابك ضمن الحسابات غير النشطة، فسنرسل عدة رسائل تذكير إلى عنوان البريد الإلكتروني المرتبط بالحساب وعناوين البريد الإلكتروني المرتبطة بإعادة التعيين (إن توفرت) قبل اتخاذ أي إجراء أو حذف أي محتوى في الحساب. سيتم إرسال رسائل التذكير هذه قبل 8 أشهر على الأقل من تنفيذ أي إجراء بخصوص حسابك".

بعد حذف الحساب من جوجل، لن يكون بإمكانك استخدام عنوان Gmail المرتبط لإنشاء حساب جديد.

تجدر الإشارة إلى أن أسهل طريقة للحفاظ على حساب جوجل نشطًا هي تسجيل الدخول مرة واحدة على الأقل كل عامين. إذا قمت بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك خلال العامين الماضيين، فسيتم اعتباره حسابًا نشطًا ولن يتم حذفه.

توجد وسائل إضافية للحفاظ على نشاط حسابك، بما في ذلك قراءة وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، واستخدام خدمة التخزين السحابي (جوجل درايف)، وتنزيل التطبيقات من متجر جوجل بلاي، واستخدام محرك البحث، ومشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب بينما تكون مسجلاً دخولك، ومشاركة الصور، واستخدام تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل مع خدمات الجهات الخارجية.

توجد استثناءات لهذه السياسة، بما في ذلك حسابات جوجل ذات نشاط في يوتيوب (مثل القنوات أو مقاطع الفيديو أو التعليقات)، وحسابات تحمل رصيد هدايا نقدية، وحسابات تنشر التطبيقات في متجر جوجل بلاي.

في شهر مايو الماضي، حذرت جوجل عملائها من تغيير سياسات الحسابات غير النشطة، حيث أشارت روث كريشيلي، نائبة رئيس إدارة المنتجات في جوجل، إلى أن فترات النشاط القليلة يمكن أن تعرض الحسابات للاختراق. وأوضحت أن الحسابات المهملة غالبًا تعتمد على كلمات مرور قديمة أو معاد استخدامها التي قد تكون قد تعرضت للاختراق، ولا تستخدم المصادقة الثنائية ولا تتلقى فحوصات أمان كافية.

وأضافت أن تفعيل التحقق الثنائي للحساب يقلل بشكل كبير من احتمالية استهداف الحسابات غير النشطة، حيث أن فرص تفعيل التحقق الثنائي للحسابات المهملة أقل بعشرة أضعاف على الأقل من الحسابات النشطة.

بعد اختراق الحساب، يمكن للمهاجمين استخدام حساب جوجل لأغراض ضارة، مثل سرقة الهوية أو إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها أو التصيّد.

تحذر جوجل في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى المستخدمين من ضرورة حماية معلوماتهم الشخصية ومنع وصول غير مصرح به إلى حسابهم، حتى في حالة عدم استخدام الخدمات. وتسمح جوجل أيضًا للمستخدمين بتنزيل بياناتهم باستخدام خدمة Google Takeout، وتوفر ميزة تُعرف باسم "مدير الحسابات غير النشتوفر جوجل وسائل إضافية للحفاظ على نشاط حسابك، مثل قراءة وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، واستخدام خدمة التخزين السحابي (Google Drive)، وتنزيل التطبيقات من متجر Google Play، واستخدام محرك البحث، ومشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube أثناء تسجيل الدخول، ومشاركة الصور، واستخدام تسجيل الدخول باستخدام حساب Google مع خدمات الجهات الخارجية.

تنطوي هذه السياسة أيضًا على استثناءات معينة، بما في ذلك حسابات Google ذات نشاط في YouTube (مثل القنوات أو مقاطع الفيديو أو التعليقات) التي تحمل رصيد هدايا نقدية، وحسابات نشر التطبيقات في متجر Google Play.

في شهر مايو الماضي، حذرت الشركة العملاء من تغيير سياسات حساباتها غير النشطة، حيث أوضحت روث كريشيلي، نائبة رئيس إدارة المنتجات في جوجل، أن فترات النشاط الطويلة يمكن أن تشير إلى تعرض الحسابات للاختراق. وأشارت إلى أن الحسابات المهملة غالبًا تعتمد على كلمات مرور قديمة أو معاد استخدامها التي ربما تكون تعرضت للاختراق، بالإضافة إلى عدم استخدامها للمصادقة الثنائية وعدم تلقيها فحوصات أمان كافية.

وأوضحت أن تفعيل التحقق الثنائي للحساب يقلل بشكل كبير من احتمالية استهداف الحسابات غير النشطة، حيث أن فرص تفعيل التحقق الثنائي للحسابات المهملة أقل بمقدار 10 مرات على الأقل من الحسابات النشطة.

بعد الاختراق، يمكن للمهاجمين استغلال حسابات Google لأغراض ضارة، مثل سرقة الهوية أو إرسال رسائل بريد إلكتروني عشوائية أو تصيّد.

وحذرت الشركة في رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلتها إلى مستخدميها خلال عطلة نهاية الأسبوع، بأنها ترغب في حماية معلوماتهم الشخصية ومنع وصول غير مصرح به إلى حساباتهم حتى إن لم يعدوا يستخدمون خدمات الشركة.

وأضافت أن جوجل تسمح للمستخدمين أيضًا بتنزيل بياناتهم باستخدام خدمة Google Takeout، وتقدم ميز

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.