آخر الأخبار

تقرير يكشف عن مستقبل شرائح آبل وخططها المبتكرة


 تقرير جديد نشرته وكالة بلومبرج الإخبارية اليوم الأحد يكشف عن خارطة طريق شرائح الجيل القادم من آبل سيليكون، وهي الشرائح التي تصنعها وتصممها آبل بنفسها لأجهزتها.

ووفقًا للتقرير، فإن آبل تخطط لإطلاق إصدار (إم3) من هذه الشرائح كجزء من منتجاتها المقرر الإعلان عنها في خريف عام 2023.

تشير سجلات المطورين المذكورة في التقرير إلى خارطة الطريق لتطور الشرائح، ولكن يجب الانتباه إلى أنه قد يكون هناك اختلاف بين الخارطة المذكورة وما تقرره آبل فعليًا، نظرًا لاحتمال وجود اختلافات كبيرة بين الاختبارات الداخلية التي تقوم بها آبل والنتائج النهائية.

بالنسبة لشرائح (إم3) القياسية، يتوقع محرر بلومبرج المتخصص في شؤون آبل، مارك جورمان، أن تتضمن ثمانية نوى للمعالج المركزي CPU، تنقسم بالتساوي بين نوى الأداء ونوى الكفاءة، بالإضافة إلى عشرة نوى لوحدة معالجة الرسومات GPU.

ويتوقع أن تشمل قائمة الأجهزة التي ستحصل على شرائح (إم3) الأجهزة المحمولة مثل ماك بوك برو الأساسي، وماك بوك أير بمقاس 13 بوصة، وماك بوك أير بمقاس 15 بوصة، وماك ميني، بالإضافة إلى حاسوب آيماك. ومن المتوقع أيضًا أن يحصل حاسوب آيباد برو اللوحي على شريحة (إم3) أيضًا.

من المتوقع أن تتضمن شريحة (إم3 برو) M3 Pro الأساسية 12 نواة لوحدة المعالجة المركزية، مقسمة بالتساوي بين نوى الأداء ونوى الكفاءة، بالإضافة إلى 18 نواة لوحدة معالجة الرسومات.

يتوقع أن يحتوي التكوين الأعلى للشريحة على نواتين إضافيتين للأداء، مما يجعل المجموع 14 نواة لوحدة المعالجة المركزية، بالإضافة إلى 20 نواة لوحدة معالجة الرسومات.

ووفقًا لما ذكره جورمان، ستكون شريحة (إم3 برو) متوفرة في أجهزة ماك بوك برو بمقاس 14 بوصة و16 بوصة، وماك ميني.

وبناءً على التقرير، ستتضمن شريحة (إم3 ماكس) M3 Max التكوين الأساسي 16 نواة لوحدة المعالجة المركزية، مع 12 نواة للأداء و4 نوى للكفاءة، وتحتوي وحدة معالجة الرسومات على 32 نواة.

في التكوين الأعلى، ستكون لدى شريحة (إم3 ماكس) نفس وحدة المعالجة المركزية بـ 16 نواة، ولكن وحدة معالجة الرسومات ستحتوي على 40 نواة.

يعتبر جهاز ماك بوك برو بمقاس 14 بوصة و16 بوصة، بالإضافة إلى حاسوب ماك إستديو، من أقوى المرشحين لاستخدام شريحة (إم3 ماكس).

أما الشريحة الأقوى في السلسلة، (إم3 ألترا)، فستحتوي على وحدة معالجة مركزية بـ 32 نواة، 24 منها للأداء و8 للكفاءة، وستحتوي وحدة معالجة الرسومات على 64 نواة أو 80 نواة. قد يستخدم حاسوب ماك إستديو وربما ماك برو هذه الشريحة.

بالإضافة إلى تغييرات النوى في الشرائح، أشار جورمان إلى احتمالية وجود خيارات مختلفة للذاكرة في الإصدارات، حيث تم اختبار طرازات ماك بوك برو بذاكرة 36 جيجابايت و 48 جيجابايت.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.