آخر الأخبار

أمازون تتبنى استراتيجية تخفيض التكاليف من خلال التخلص من بعض علاماتها التجارية


 تقوم شركة أمازون بالتخلص من العديد من علاماتها التجارية الداخلية في إطار جهودها لخفض التكاليف وزيادة الأرباح. بالإضافة إلى العديد من المنتجات التي يقوم ببيعها البائعون الخارجيون وتجار التجزئة، تقوم هذه الشركة العملاقة للتجارة الإلكترونية ببيع العديد من المنتجات التي تنتجها بنفسها.

على مر السنين، قامت أمازون بإنشاء العديد من العلامات التجارية الخاصة في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك Goodthreads للملابس، و Rivet للأثاث، و Presto للمناشف الورقية، بالإضافة إلى Amazon Basics التي تقدم مجموعة واسعة من السلع المنزلية والإكسسوارات التقنية، وغالباً ما تعمل دون استخدام علامة أمازون التجارية.

تم اتخاذ قرار من قبل الشركة بالتخلص من 27 علامة تجارية من إجمالي 30 علامة تجارية للملابس، مثل Lark & Ro و Daily Ritual و Goodthreads، مع الاحتفاظ بعلامات Amazon Essentials و Amazon Collection و Amazon Aware. بالإضافة إلى ذلك، ستتخلى الشركة أيضًا عن بعض علاماتها التجارية للأثاث، مثل Rivet و Stone & Beam.

لم تكشف الشركة عن عدد العلامات التجارية التي تعتزم التخلص منها، ولكن من المتوقع أن يتم إيقاف العديد منها، مما سيترك أمازون بأقل من 20 علامة تجارية منزلية. تعمل أمازون على تقليص عدد علاماتها التجارية للملابس والأثاث بشكل كبير، ومع ذلك، ستظل بعض هذه العلامات متاحة على موقعها الإلكتروني حتى نفاد المخزون.

صرح مات تادي، نائب رئيس أمازون برايفت براندز، قائلاً: "قامت الشركة بالتخلص من بعض المنتجات الداخلية بعد التأكد من أنها لا تحقق ردود فعل إيجابية من العملاء، ونحن دائماً نتخذ قرارات استناداً إلى ما يرغب فيه عملاؤنا، وقد تعلمنا أن العملاء يبحثون عن علاماتنا التجارية الرئيسية للحصول على قيمة جيدة مع منتجات عالية الجودة بأسعار معقولة".

تتم هذه الخطوة كجزء من مبادرات أمازون الأوسع لتقليل التكاليف، وتأتي أيضًا استعدادًا لمواجهة احتمالية دعوى مكافحة الاحتكار التي طال انتظارها من لجنة التجارة الفيدرالية.

يعمل الرئيس التنفيذي، آندي جاسي، على تخفيض التكاليف بشكل كبير في جميع أنحاء الشركة، نظرًا لتوقعات أمازون بتباطؤ اقتصادي وتباطؤ في نمو الإيرادات.

جاسي استهدف بعض المجالات في أمازون، مثل البقالة والأجهزة، من خلال تجميد التوظيف وتباطؤ توسع المستودعات. كما قامت الشركة بإقالة 27 ألف موظف مؤخرًا في أكبر عملية تسريح في تاريخها.

تساهم العلامات التجارية التابعة للشركة في تعريضها لانتقادات مكافحة الاحتكار بعدما أثار البائعون الخارجيون مخاوف بشأن وصول مديري أمازون التنفيذيين إلى بيانات التجار لتطوير منتجات منافسة لهم.

اتهمت العلامات التجارية أمازون بنسخ منتجاتها وتسعيرها بمستويات تجعل المنافسة صعبة. وكانت هذه المشكلة واضحة خلال التحقيق الذي أجرته اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار في مجلس النواب لمدة 16 شهرًا حول الممارسات التنافسية في أمازون وشركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى.

عندما سئل جيف بيزوس، مؤسس والرئيس التنفيذي لأمازون في ذلك الوقت، عن هذه الممارسة، قال: "لدينا سياسة ضد استخدام بيانات البائعين لصالح علامتنا التجارية، ولكن لا يمكنني ضمان عدم انتهاك هذه السياسة بأي حال من الأحوال".

تشير التقارير إلى أن لجنة التجارة الفيدرالية تستعد لرفع دعوى قضائية طال انتظارها ضد أمازون في أقرب وقت من هذا الشهر، حيث كانت الوكالة تحقق في أمازون على العديد من الجبهات، بما في ذلك استخدامها لهيمنتها على مبيعات التجزئة للضغط على البائعين الخارجيين في سوقها.

أكدت أمازون أن مبيعات علاماتها التجارية تمثل فقط 1 بالمئة منتفصيل إجمالي مبيعات التجزئة. وأعلنت الشركة في عام 2019: "نحن حاليًا نقدم أكثر من 158 ألف منتج من خلال 45 علامة تجارية في متجرنا، بالإضافة إلى بعض المنتجات من علامات تجارية أخرى تُباع في خدمة البقالة عبر الإنترنت Amazon Fresh".

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.