آخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يستعد لإطلاق متاجر تطبيقات تنافسية لتحدِّي متجر آب ستور


 تسعى خدمة التطبيقات المشتركة "ست آب Setapp" إلى إطلاق متجر تطبيقات بديل لمتجر آبل "آب ستور" في عام 2024 القادم.

سيتم توفير المتجر الجديد لتطبيقات وألعاب موجهة لنظامي iOS و iPadOS لأجهزة آيفون وآيباد.

حاليًا، توفر خدمة "ست آب" مجموعة كبيرة من التطبيقات من أكثر من 30 مطورًا لأجهزة ماك بواسطة اشتراك واحد.

سيتم توفير المتجر البديل في البداية للمستخدمين داخل الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن يتاح لبقية المستخدمين في وقت لاحق.

من المتوقع أن تطلق العديد من شركات تطوير البرمجيات والمطورين متاجر أخرى تنافس متجر آب ستور.

سبق للاتحاد الأوروبي الموافقة على قانون الأسواق الرقمية المعروف اختصارًا بـ DMA، والذي يلزم شركات تطوير أنظمة التشغيل بفتح خدماتهم ومنصاتهم للشركات الأخرى والمطورين المستقلين.

سيكون للقانون الجديد تأثير كبير على شركة آبل بشكل خاص، حيث ستكون مضطرة للامتثال للقانون وإجراء تغييرات جذرية في متجر آب ستور وخدمات أخرى مثل سيري وفيس تايم والرسائل.

أحد التغييرات الرئيسية في سياسات آبل سيكون السماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات والألعاب من خارج متجر التطبيقات الرسمي الخاص بها، في عملية تسمى التحميل الجانبي (Sideloading).

وبذلك، سيتمكن مستخدمو أجهزة آبل من تحميل التطبيقات والألعاب من متاجر تطبيقات ومصادر بديلة، دون الحاجة الحصرية لاستخدام متجر آب ستور، ولن يكون المطورون ملزمين بدفع الرسوم التي تفرضها آبل للاشتراكات والمشتريات التي يقوم بها المستخدمون، وتتراوح هذه الرسوم بين 15٪ و 30٪.

من المتوقع أن تدعم آبل التحميل الجانبي في نظامي التشغيل iOS 17 و iPadOS 17 تماشيًا مع قانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، وإلا فسيتعين عليها دفع غرامة مالية تصل إلى 20٪ من إيراداتها السنوية وفقًا للقانون.

يجدر بالذكر أن مستخدمي نظام التشغيل أندرويد يمكنهم تحميل التطبيقات والألعاب من خارج متجر تطبيقات جوجل بلاي الرسمي، وتتوفر العديد من المتاجر البديلة للتطبيقات منذ وقت طويل.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.