آخر الأخبار

ارتفاع مبيعات هواتف هواوي رغم القيود الأمريكية


 شهد قطاع السلع الاستهلاكية لشركة هواوي عودة للنمو بعد انخفاض كبير في مبيعات الهواتف الذكية خلال العامين الماضيين. تمكنت الشركة الصينية العملاقة في مجال الاتصالات من تجاوز تأثير العقوبات الأمريكية وإحياء قطاع الهواتف الذي كان يحقق أرباحاً في السابق.

وأعلنت الشركة في بيان صحفي أن إجمالي إيراداتها قد ارتفع بنسبة 3.1 في المئة في النصف الأول من عام 2023، ليصل إلى 310.9 مليار يوان (43.1 مليار دولار أمريكي). هذا النمو يعد أعلى من النمو البالغ 0.8 في المئة الذي تم تحقيقه في الربع الأول من 2023، و0.9 في المئة للعام ككل خلال عام 2022.

وأفادت الشركة اليوم أن قطاع السلع الاستهلاكية، الذي يشمل الهواتف الذكية والسيارات الكهربائية تحت علامة Aito، قد ارتفع بنسبة 2.2 في المئة ليصل إلى 103.5 مليار يوان.

وأكدت هواوي أن أداء النصف الأول من العام كان متوافقًا مع التوقعات. على الرغم من أن الشركة هي شركة خاصة مقرها في شنجن، إلا أنها تكشف بشكل منتظم عن البيانات المالية الرئيسية.

تأتي هذه النتائج المحسنة بعد جهود هواوي للتغلب على العقوبات الأمريكية، حيث قامت الشركة بتنشيط أعمالها في مجال الهواتف المحمولة وتنويع نشاطاتها في صناعات جديدة مثل الحوسبة السحابية والسيارات الكهربائية.

أعلن ريتشارد يو تشنج دونج، المدير التنفيذي لمجموعة الأعمال الاستهلاكية في شركة هواوي ووحدة السيارات التابعة لها، الأسبوع الماضي أن هواتف هواوي الذكية الرائدة ستعود إلى الساحة مع ظهور آخر تحديث لنظام التشغيل الخاص بها والمعروف بـ "هارموني".

ووفقًا لبيانات شركة الأبحاث آي دي سي، عادت هواوي إلى المرتبة الخامسة بين أكبر خمسة بائعي هواتف ذكية في الصين خلال الربع الثاني من هذا العام، بعد إطلاق سلسلة P60 وهاتف Mate X3 القابل للطي الجديد.

وتشير بيانات آي دي سي إلى أن هواوي قد شحنت ما يقرب من 14.3 مليون هاتف ذكي في الصين خلال النصف الأول من العام الجاري، مما يمثل زيادة تقدر بنحو 40 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

قبل أن تفرض الحكومة الأمريكية قيودًا على هواوي في عام 2019، كانت الشركة تتفوق لفترة وجيزة على سامسونج لتصبح أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم.

ومن المتوقع أن تعود هواوي لإطلاق هواتف ذكية متوافقة مع تقنية الجيل الخامس 5G بحلول نهاية هذا العام، حيث ستحصل على إمدادات جديدة من الشرائح من الموردين المحليين، وفقًا لتقرير نُشر الشهر الماضي واستشهد بثلاث شركات بحثية.

ومن جهة أخرى، سجلت هواوي مبيعات بقيمة مليار يوان من السيارات الذكية في النصف الأول من عام 2023. كما سجلت أقسام الحوسبة السحابية والطاقة الرقمية نموًا قويًا في إيراداتها، حيث بلغت 24.1 مليار يوان و 24.2 مليار يوان على التوالي.

تعمل الشركة أيضًا على تعزيز خدماتها لعملاء المؤسسات بهدف تعزيز عملياتهم في القطاع التجاري التقليدي.

وفي الشهر الماضي، انضمت هواوي إلى سباق الذكاء الاصطناعي المحموم من خلال إطلاق الجيل الثالث من نموذج Pangu، الذي يركز على الاستخدامات الصناعية في قطاعات مثل استخراج الفحم والتمويل والحكومة.

وخلال الفتفترة من يناير إلى يونيو 2023، بلغت إيرادات قسم تقنية المعلومات والاتصالات الخاص بشركة هواوي، والذي يشمل معدات شبكة الجيل الخامس، 167.2 مليار يوان وفقًا للشركة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.