آخر الأخبار

علي بابا تتحدى ميتا بجعل نموذجها للذكاء الاصطناعي متاحًا كمصدر مفتوح


 أعلنت شركة "علي بابا" اليوم الخميس أنها قامت بإصدار نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها كمشروع مفتوح المصدر للمطورين من الطرف الثالث. تهدف الشركة الصينية العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية إلى زيادة استخدام منتجاتها وأن تصبح رائدة في التكنولوجيا الناشئة.

تُعد هذه الخطوة تحدًا محتملًا لـ "علي بابا" في مواجهة شركة التكنولوجيا الأمريكية "ميتا"، التي اتخذت خطوة مماثلة، وتشكل تحديًا محتملًا أيضًا لشركة "أوبن أي آي" المسؤولة عن روبوت المحادثة الشهير "شات جي بي تي" ChatGPT.

في شهر أبريل الماضي، أطلقت "علي بابا" نموذج اللغة الكبير الخاص بها المسمى "Tongyi Qianwen"، وأشارت إلى أن النماذج اللغوية الكبيرة هي أدوات للذكاء الاصطناعي يتم تدريبها على كميات ضخمة من البيانات، وتشكل أساسًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل "شات جي بي تي" التي تجيب على الأسئلة بلغة طبيعية تشبه لغة البشر.

يتيح نموذج "Tongyi Qianwen" إنتاج محتوى ذكاء اصطناعي باللغتين الإنجليزية والصينية، وله إمكانيات متنوعة.

سوف تعمل "علي بابا" على توفير نموذجها الذي يحتوي على 7 مليارات معلم متغير تسمى "Qwen-7B"، وستقدم أيضًا إصدارًا مخصصًا لتطبيقات المحادثة بعنوان "Qwen-7B-Chat".

وهذا يعني أن الباحثين والأكاديميين والشركات في جميع أنحاء العالم يمكنهم الآن استخدام النموذج لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم دون الحاجة إلى إعادة تدريب النظم الخاصة بهم، مما يوفر الوقت والموارد المالية.

ومع ذلك، فإن الشركات التي تمتلك أكثر من 100 مليون مستخدم نشط شهريًا يتعين عليها الحصول على ترخيص من علي بابا لاستخدام النموذج.

وبالرغم من أن علي بابا قد لا تحقق أرباحاً مباشرة من جعل تقنيتها مفتوحة المصدر، إلا أن توسيع نطاق استخدام النموذج سيساعد الشركة على جذب مزيد من المستخدمين والعملاء لمنتجاتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

تأتي هذه الخطوة في وقت تسعى فيه أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين إلى تعزيز قدرات الحوسبة السحابية من خلال الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، وتهدف إلى جعل الحوسبة السحابية مجالًا مهمًا للنمو والربح في المستقبل.

يجدر بالذكر أن ميتا تمتلك نموذجها اللغوي الكبير "لاما" (Llama) الذي تم إتاحته للباحثين، وتعمل مع شركات تكنولوجيا أخرى لزيادة اعتمادية النموذج. وأعلنت مايكروسوفت في الشهر الماضي أنها ستتيح استخدام نموذج "لاما 2" الخاص بميتا على منصة الحوسبة السحابية "أزور" (Azure) التابعة لها.

لم تعلن علي بابا بعد عن شراكات مماثلة، ولكن في حال نجاح نموذج اللغة الكبير الخاص بها في السوق، قد يصبح من المغري لمزودي خدمات الحوسبة السحابية توفيره لعملائهم.

إن تقديم نموذج ذكاء اصطناعي قوي لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون ميزة تنافسية مهمة لمقدمي خدمات الحوسبة السحابية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.