آخر الأخبار

آبل تتصدر السوق رغم انخفاض مبيعات الهواتف إلى أدنى مستوى في عقد


 ذكرت شركة "كاونتربوينت ريسيرتش" في تقرير نشرته اليوم الخميس أن شحنات الهواتف الذكية عالميًا في هذا العام قد تكون الأسوأ خلال عشر سنوات، نظرًا لتدهور السوق في الولايات المتحدة والصين.

ومع ذلك، من المتوقع أن تصبح آبل أكبر لاعب في سوق الهواتف الذكية هذا العام من حيث الشحنات، وأشار التقرير إلى أن مبيعات هواتف آيفون المتقدمة تتميز بالمرونة.

يجب ملاحظة أن الشحنات لا تعكس بالضرورة المبيعات الفعلية، وإنما تشير إلى عدد الأجهزة التي يتم إرسالها من قبل بائعي الهواتف الذكية إلى تجار التجزئة.

وتتوقع "كاونتربوينت" أن تنخفض شحنات الهواتف الذكية في عام 2023 بنسبة 6 في المئة مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 1.15 مليار جهاز.

وأفادت "كاونتربوينت" في تقريرها بأن آسيا تعد واحدة من العوائق الرئيسية أمام النمو الإيجابي، حيث تأثرت الصين بالتحول الاقتصادي المتوقع في بداية العام بسبب العوامل السلبية، وتشهد المنطقة الأوسع تراجعًا حادًا في الأسواق الناشئة.

تعتقد الشركة أن الاقتصاد الصيني قد يواجه صعوبات هذا العام ولم يصل إلى مستوى التوقعات المتعلقة بحدوث تعافٍ سريع، وذلك بسبب حذر المستهلكين في الإنفاق.

أفاد (كارن تشوهان)، كبير المحللين في (كاونتربوينت)، لشبكة (سي إن بي سي) CNBC عبر البريد الإلكتروني، بأن مشتريات الهواتف الذكية في الصين قد انخفضت بشكل كبير. في ذروتها، كانت المشتريات السنوية تصل إلى متوسط 450 مليون جهاز، ولكنها تراجعت إلى 270 مليون جهاز سنويًا، وهذا هو السبب الرئيسي وراء انخفاض مبيعات الهواتف الذكية عالميًا.

وأكد تقرير (كاونتربوينت) أن أمريكا الشمالية ما زالت تعمل على إبطاء النمو العالمي، حيث شهدت الأشهر الستة الأولى من العام "مخيبة للآمال"، مما أدى إلى انخفاض الرقم الإجمالي في المنطقة على مدار العام.

وأوضحت الشركة البحثية أن المستهلكين يظلون مترددين في ترقية أجهزتهم، على الرغم من الاستقرار في سوق الوظائف وانخفاض التضخم، مما يؤدي إلى وصول معدلات الاستبدال في الولايات المتحدة والعالم إلى مستويات قياسية.

على الرغم من ذلك، استمرت الأجهزة الرائدة في سوق الهواتف الذكية في المحافظة على مرونتها، حتى في ظل انخفاض إجمالي شحنات الهواتف.

ومن المتوقع أن تقوم آبل بإطلاق هاتفها الرائد التالي، آيفون 15، في سبتمبر المقبل، وتشير (كاونتربوينت) إلى أن هذا قد يمنح الشركة فرصة قوية في نهاية العام.

وأضاف (تشوهان) أن شركة التحليلات تتوقع زيادة طفيفة في شحنات آبل على أساس سنوي، نظرًا للطلب في أسواق مثل الصين ودول أخرى في آسيا حيث يوجد اتجاه متزايد لدفع أسعار أعلى للهواتف.

وبالرغم من توقعات (كاونتربوينت) بأن آبل ستحتل المرتبة الأولى عالميًا من حيث شحنات الهواتف السنوية للمرة الأولى، فإن تقرير أحدث من شركة التحليلات (كاناليس) يؤكد أن سامسونج لا تزال في الصدارة وفقًا لأرقام الربع الثاني من هذا العام.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.