آخر الأخبار

OpenAI تقوم بالاستحواذ على شركة Global Illumination المتخصصة في التصميم بالذكاء الاصطناعي


 استحوذت شركة أوبن أي آي (OpenAI)، الشركة المسؤولة عن تطوير روبوت الدردشة الشهير شات جي بي تي (ChatGPT)، على شركة ناشئة تسمى جلوبال إيلومينيشين (Global Illumination). تقع مقر هذه الشركة الناشئة في نيويورك وتعمل على استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير أدوات إبداعية وتجارب رقمية.

تعتبر هذه العملية استحواذًا أولاً في تاريخ أوبن أي آي التي تمتد لسبع سنوات تقريبًا، ولم يتم الكشف عن تفاصيلها المالية وشروطها بعد.

أعلنت أوبن أي آي أن فريق جلوبال إيلومينيشين سينضم إليها وسيعمل على تطوير المنتجات الحالية للشركة. وأكدت الشركة في منشور على مدونتها أنها متحمسة لتأثير الفريق الجديد في أوبن أي آي، وأشارت إلى أن الفريق سيعمل معها على تطوير منتجاتها الأساسية، بما في ذلك شات جي بي تي.

تأسست جلوبال إيلومينيشين عام 2021، وقد شاركت في العديد من المشاريع منذ ذلك الحين. تأسست الشركة بواسطة توماس ديمسون، تايلور جوردون، وجوي فلين.

شارك فريق الشركة في تصميم وبناء منتجات مثل إنستاجرام وفيسبوك ويوتيوب وجوجل وبيكسار وريوت جيمز.

بصفته مديرًا للهندسة في إنستاجرام، لعب دورًا أساسيًا في تطوير خوارزميات الاكتشاف على المنصة. ساعد أيضًا في تأسيس الفرق المسؤولة عن تجربة علامة التبويب "استكشف" في إنستقرام، ونظام التصنيف للمحتوى المختصر والقصص، بالإضافة إلى ميزة الفيديو IGTV وهندسة البيانات العامة.

أحدث ابتكارات الشركة هي لعبة الويب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت المفتوحة المصدر بعنوان "بيومز"، وتشبه لعبة ماينكرافت المشهورة.

على الرغم من أنه كان يبدو أن OpenAI تتجنب عمليات الاستحواذ حتى الآن، إلا أن الشركة تدير منذ عدة سنوات أموالًا وبرامج منح للاستثمار في شركات ومؤسسات الذكاء الاصطناعي الناشئة، وذلك بفضل حصولها على مليارات الدولارات من رأس المال الاستثماري من شركات مثل مايكروسوفت وغيرها.

تهدف الشركة إلى تحقيق مكاسب تجارية، وقد قامت بإنفاق أكثر من 540 مليون دولار العام الماضي على تطوير منتجها الشهير ChatGPT، بما في ذلك جذب المواهب من شركات مثل جوجل، حسب تقرير نشره موقع The Information.

شهدت OpenAI إيرادات قدرها 30 مليون دولار العام الماضي، ومن المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام إلى 200 مليون دولار في العام الجاري ومليار دولار في العام المقبل، وفقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي سام ألتمان للمستثمرين.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.