آخر الأخبار

جوجل تعتمد على الكهرباء الحرارية الأرضية لتشغيل مراكز بياناتها


 تعلن جوجل عن بدء مشروع متقدم للاستفادة من الطاقة الحرارية الأرضية، حيث تقوم بضخ كهرباء خالية من الكربون إلى شبكة ولاية نيفادا لتشغيل مراكز بياناتها هناك.

تعمل جوجل بالتعاون مع شركة Fervo الناشئة، التي تطورت تقنية جديدة لاستغلال الطاقة الحرارية الأرضية.

يعتبر المشروع صغيرًا نسبيًا بقدرة توليد تبلغ 3.5 ميجاواط، وذلك لأن الشركتين تعتمدان على أساليب مختلفة عن تلك المستخدمة في المحطات التقليدية للطاقة الحرارية الأرضية.

يكفي الميجاواط الواحد لتلبية احتياجات حوالي 750 منزلًا بالكهرباء. ويتم توزيع الكهرباء المولدة عبر المشروع على الشبكة المحلية لتغذية مراكز بيانات تابعة لجوجل خارج لاس فيغاس ورينو.

يعد هذا المشروع الجديد جزءًا من رؤية جوجل لعام 2030 لتشغيل مراكز بياناتها بالكهرباء النظيفة وخالية من الانبعاثات الكربونية على مدار الساعة.

تهدف جوجل إلى الحصول على مزيد من الطاقة النظيفة لتحقيق هدفها.

ترى جوجل أن الطاقة الحرارية الأرضية تشكل جزءًا أساسيًا من مجموعة مصادر الكهرباء المستدامة التي يمكن الاعتماد عليها عندما تكون طاقة الرياح والطاقة الشمسية غير متاحة.

بدأ المشروع في التنفيذ في عام 2021 عندما أعلنت جوجل عن التعاون الأول من نوعه في العالم لتطوير مشروع جيل جديد للطاقة الحرارية الأرضية.

تستفيد الطاقة الحرارية الأرضية من الحرارة التي تنبعث من داخل الأرض، ولا يشبه هذا المشروع المحطات العادية للطاقة الحرارية الأرضية التي تستخدم عادة سحب السوائل الساخنة من الخزانات الطبيعية لتوليد البخار الذي يشغل العنفات.

تم بناء المشروع الجديد بجوار حقل الطاقة الحرارية الأرضية الحالي، واضطرت شركة Fervo إلى حفر بئرين أفقيتين لضخ المياه وتوليد الطاقة الحرارية الأرضية.

تقوم Fervo بضخ الماء البارد عبر الشقوق في الصخور، مما يسبب تسخينه ليتحول إلى بخار مرة أخرى عند السطح. ويتميز هذا النهج بنظام حلقة مغلقة حيث يتم إعادة استخدام المياه، وهو ميزة هامة في المناطق الجافة مثل ولاية نيفادا.

قامت Fervo بتركيب كابلات الألياف الضوئية داخل البئرين لجمع البيانات في الوقت الفعلي حول التدفق ودرجة الحرارة وأداء نظام الطاقة الحرارية الأرضية، وقد استوحت الشركة هذا النهج من صناعة النفط والغاز للاستفادة من موارد الطاقة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.