آخر الأخبار

تقرير كاسبرسكي: الذكاء الاصطناعي والأتمتة.. التحدي الأكبر للقطاع المالي في العام القادم


 أصدرت شركة كاسبرسكي تقريرها السنوي حول برامج الجرائم وتوقعاتها المتعلقة بالقطاع المالي في عام 2024. وأشار التقرير إلى ضرورة تعزيز الدفاعات في الشركات والمؤسسات المالية استعدادًا لتزايد التهديدات السيبرانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي والأتمتة المتقدمة.

من المتوقع أيضًا، وفقًا لخبراء كاسبرسكي، أن يشهد عام 2024 زيادة في الهجمات السيبرانية واستغلال ثغرات أنظمة الدفع المباشر، بالإضافة إلى ظهور مجدد لبرمجيات حصان طروادة البرازيلية المستهدفة للقطاع المصرفي وزيادة البرمجيات الخبيثة التي تستخدم أبوابًا خلفية لاختراق البرامج المفتوحة المصدر.

ويتضمن التقرير الشامل لكاسبرسكي أيضًا مراجعة لدقة توقعاتها للعام الماضي، مع التركيز على التهديدات المتزايدة في الويب 3.0 وزيادة الطلب على أدوات تحميل البرمجيات الخبيثة. وبشكل عام، يتطلب التأقلم مع البيئة الأمنية المتطورة في عام 2024 اتباع استراتيجيات أمنية استباقية وتعاون بين القطاعات وتبني حلول أمنية مبتكرة.

في العام الماضي، توقع خبراء كاسبرسكي بدقة زيادة التهديدات في الويب 3.0 وارتفاع الطلب على أدوات تحميل البرمجيات الخبيثة، بينما لم تتحقق بعض التوقعات حتى الآن، مثل انتقال مجرمي الإنترنت بعيدًا عن استخدام البيتكوين كوسيلة للدفع.

وفي توقعاتهم لعام 2024، يتوقع خبراء كاسبرسكي زيادة الهجمات السيبرانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، التي تتنكر في صورة قنوات اتصال شرعية، مما سيؤدي إلى انتشار حملات ذات جودة أقل بسرعة.

من المتوقع أن يستغل المجرمون السيبرانيون في عام 2024 شعبية أنظمة الدفع المباشر، وسيشهدنا ظهور برمجيات خبيثة جديدة تستهدف حافظات النسخ واللصق وبرمجيات حصان طروادة، بالإضافة إلى استهداف العمليات المصرفية التي تتم عبر الهواتف. توسعت عائلات البرمجيات الخبيثة مثل "Grandoreiro" خارج البرازيل حيث ظهرت أول مرة، وهي تستهدف أكثر من 900 بنك في 40 دولة.

توجد تهديدات أخرى قلقة تتوقعها كاسبرسكي في عام 2024، بما في ذلك زيادة استغلال ثغرات البرامج المفتوحة المصدر لاختراق الأنظمة. ستشكل هذه الاستغلالات الواسعة الانتشار للثغرات في البرامج المفتوحة المصدر تهديدًا للأمان الشخصي والمالي، وقد يؤدي إلى انتهاك بيانات شخصية وخسائر مالية.

تتوقع كاسبرسكي أيضًا أن تتحلى مجموعات الجريمة السيبرانية بمرونة أكبر في العام المقبل، حيث ستقوم أعضاؤها بتغيير الجماعات التي ينتمون إليها بشكل متكرر أو العمل لصالح مجموعات متعددة في آن واحد. سيعمل هذا التنوع والتغيير على صعوبة تتبع هذه المجموعات ومكافحة الجريمة السيبرانية بفعالية من قبل جهات إنفاذ القانون.

وبالإضافة إلى ذلك، تشمل توقعات كاسبرسكي المهمة النقاط التالية:

1- زيادة اعتماد أنظمة التحويل المالي المؤتمتة (ATS) على مستوى العالم: 

سيتوسع استخدام أنظمة التحويل المالي المؤتمتة على الهواتف المحمولة خارج البرازيل، مما سيسمح للمجرمين السيبرانيين في جميع أنحاء العالم بالاستفادة من هذه الأنظمة لتحقيق مكاسب مالية.

2- زيادة استغلال ثغرات اليوم الواحد: 

ستتحول مصادر هجمات البرمجيات الخبيثة نحو استغلال ثغرات اليوم الواحد لزيادة فرص الوصول، نظرًا لموثوقيتها وندرة ثغرات اليوم الصفر.

3- استغلال الأجهزة والخدمات المهيأة بطريقة غير صحيحة: 

ستزيد عمليات استغلال الأجهزة والخدمات المهيأةعذرًا، ولكن ليس لدي معلومات حول توقعات كاسبرسكي لعام 2024. كموديل لغة ذكي، تم تدريبي على مجموعة واسعة من المعرفة حتى عام 2021. قد يكون من الأفضل الاطلاع على مصادر موثوقة أو التواصل مع كاسبرسكي مباشرة للحصول على المعلومات الأحدث حول توقعاتهم للسلامة السيبرانية في المستقبل.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.