آخر الأخبار

أمازون تكشف عن شريحة جديدة للذكاء الاصطناعي: تعرف على التفاصيل


 أعلنت شركة أمازون، من خلال وحدتها السحابية، عن إطلاق شريحتين جديدتين في مجال الذكاء الاصطناعي، وهما Trainium 2 و Graviton 4، خلال مؤتمر Reinvent الذي أقيم في لاس فيغاس. وأوضحت الشركة أنها توفر أيضًا إمكانية الوصول إلى وحدات معالجة الرسومات H200 المقدمة من شركة إنفيديا.

تسعى أمازون من خلال هذه التحديثات إلى تعزيز مكانتها كمزود سحابي متنوع الخيارات وبتكلفة مناسبة. وتعد منتجات الشركة السحابية متميزة، حيث توفر وحدات معالجة الرسوميات التي يحتاجها بشدة في مجال تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي من إنفيديا، الشركة الرائدة في هذا المجال.

يمكن أن يضع هذا النهج المزدوج أمازون في موقع أفضل لمواجهة منافستها مايكروسوفت، التي اتبعت الأسبوع الماضي نهجًا مماثلًا من خلال الإعلان عن شريحتها الذكاء الاصطناعي Maia 100 وتوفير وحدات معالجة الرسوميات H200 من إنفيديا في سحابتها.

تعتمد شرائح Graviton 4 على معمارية Arm وتتمتع بكفاءة استهلاك طاقة عالية مقارنة بشرائح إنتل أو AMD. وتعد Graviton 4 بأداء أفضل بنسبة تصل إلى 30 في المئة مقارنةً بالشريحة السابقة Graviton 3.

يستخدم أكثر من 50 ألف عميل لشركة أمازون شرائح Graviton، وأعلنت الشركة أن شركتي أنثروبيك و Databricks تعتزمان استخدام الشريحة الجديدة Trainium 2 لبناء نماذج تتمتع بأداء أفضل بأربع مرات مقارنةً بالنموذج السابق.

أصبحت أمازون الشركة الأولى في مجال الخدمات السحابية التي تقدم شرائح GH200 Grace Hopper Superchips من إنفيديا، بما في ذلك التكنولوجيا الجديدة للربط المتعدد العقد NVLink عبر السحابة.

تعاونت أمازون أيضًا مع إنفيديا في مشروع Ceiba لتطوير حاسوب ذكاء اصطناعي عملاق وسريع، يعتمد على وحدات معالجة الرسومات، والذي يتم استضافته في السحابة الخاصة بأمازون لفريق بحث وتطوير إنفيديا.

يحتوي هذا الحاسوب على 16384 شريحة GH200 Grace Hopper Superchips من إنفيديا، وهو قادر على معالجة 65 إكسافلوب من الذكاء الاصطناعي. يستخدم إنفيديا هذا الحاسوب لدفع الموجة القادمة من ابتكاراته في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

زاد الطلب على وحدات معالجة الرسومات من إنفيديا بشكل كبير منذ إطلاق شركة OpenAI لروبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي ChatGPT في العام الماضي. وهذا أدى إلى نقص في رقائق إنفيديا، حيث تسابقت الشركات لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي المشابهة في منتجاتها.

قد يمثل تقديم شريحة ذكاء اصطناعي من قبل مزود سحابي تحديًا لإنفيديا، لكن في نفس الوقت، تواصل أمازون توسيع تعاونها مع إنفيديا.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.