آخر الأخبار

تقرير: ارتفاع ملحوظ في وظائف الذكاء الاصطناعي عبر العالم


 كشفت دراسة حديثة التي أجرتها شركة Deel، الشركة العالمية الرائدة في إدارة الموارد البشرية والتوظيف عن بُعد، أن الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي شهدت نموًا كبيرًا على مستوى العالم، سواءً من حيث عدد الموظفين المعينين أو عدد الشركات التي تبحث عن موظفين في هذا المجال.

ووفقًا لهذه الدراسة التي تمت حتى سبتمبر 2023، تم تسجيل أكثر من 5000 عقد نشط في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وهندسة البرمجيات. وشاركت أكثر من 2100 مؤسسة في عمليات التوظيف في هذه المجالات. وتجاوزت وتيرة النمو التوقعات، مما يشير إلى زيادة الطلب على المهارات والكفاءات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وتعتبر هذه الظاهرة ظاهرة عالمية، حيث قامت شركة "دييل" بهذه الدراسة لتقييم التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي على فرص العمل. وأظهرت الدراسة أن النمو الحاصل في عدد الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي هو ظاهرة عالمية، وأن الذكاء الاصطناعي أصبح قوة دافعة في عالم الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي وفي جميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق، صرح طارق سلام، رئيس الإدارة في شركة "دييل" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلاً: "يشهد عدد الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي نموًا عالميًا، وتلعب شركة "دييل" دورًا هامًا في ربط الشركات في المنطقة بالكفاءات والمواهب التي تحتاج إليها للحفاظ على ريادتها في مجال الابتكار". وأضاف: "توفر منصتنا خدمات للشركات تمكنها من الوصول إلى أفضل المتخصصين والخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي حول العالم، مما يساعدها على تطوير نظامها في هذا المجال. ونحن متحمسون للمشاركة في هذه المسيرة التحويلية ومساعدة الشركات في تطوير قدراتها وتحقيق أهدافها في عالم يعتمد بشكل متزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعي".

توجد اتجاهات رئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي وهندسة البرمجيات وعلوم البيانات استنادًا إلى دراسة تمت في الفترة من سبتمبر 2021 إلى سبتمبر 2023. وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:

  1. زيادة في عدد الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وهندسة البرمجيات وعلوم البيانات، حيث ارتفعت بنسبة 60% في العام الماضي وتدفع رواتب الموظفين بهذه الوظائف من خلال منصة دييل.
  2.  تزايد عدد الشركات التي تدعم الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي وهندسة البرمجيات وعلوم البيانات، حيث سجلت زيادة بنسبة 59% في العام الماضي.
  3.  سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على سوق الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي، تلتها كندا، والمملكة المتحدة، ومن ثم ألمانيا بنسبة أقل.
  4.  تصدرت كندا عمليات التوظيف في مجال الذكاء الاصطناعي، تلتها الهند وإسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة.
  5.  تختلف الرواتب حسب المنطقة، حيث شهدت أمريكا اللاتينية زيادة متواضعة في المتوسط العام للرواتب على مدار العام.
  6. تشهد عمليات التوظيف لمواهب الذكاء الاصطناعي نموًا عالميًا ملحوظًا، وذلك نتيجة لتبني تقنياته بشكل سريع. وبالإضافة إلى ذلك، ساهمت الخدمات القانونية والمالية المرتبطة بالتوظيف في تسهيل هذه العملية، مما فتح الباب أمام خبراء ومواهب الذكاء الاصطناعي للعمل من أي مكان في العالم.

زيادة فرص العمل في مجال الذكاء الاصطناعي بعد إطلاق روبوت ChatGPT

منذ إطلاق روبوت ChatGPT في نهاية عام 2022، شهدت مجالات متعددة ثورة في استخدام التكنولوجيا الذكية. وقد تم دمج روبوت ChatGPT في منتجات العديد من الشركات لتحسين الكفاءة وزيادة الإنتاجية، وأصبحت مهارة استخدامه أمرًا ضروريًا للأفراد الراغبين في النجاح في سوق العمل.

أجرت دراسة من قبل شركة ديل (Dell) تحليلًا لتأثير روبوت ChatGPT على معدلات التوظيف في وظائف الذكاء الاصطناعي، وأظهرت النتائج ما يلي:

  •  تتصدر الهند قائمة الدول التي توفر فرص عمل جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث توجد وظائف مثل مهندس الذكاء الاصطناعي ومسؤول تدريب الذكاء الاصطناعي ومهندس تطوير الرؤية الحاسوبية.
  • تواصل الشركات الأمريكية توظيف مواهب الذكاء الاصطناعي من البرازيل وكندا والأرجنتين، وشهدت مدن مثل تورونتو وبنغالور ولندن زيادة في معدلات التوظيف بنسبة 7% و3% و3% على التوالي. وشهدت مدن لاهور وبرلين وبوينس آيرس زيادة بنسبة 2%.
  • سجلت ألمانيا أكبر زيادة في عدد العقود الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي بنسبة 52%، تلتها الولايات المتحدة بنسبة 44%، ثم المملكة المتحدة بنسبة 41%.

على الرغم من استخدام الشركات لروبوتات الدردشة التفاعلية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لإنشاء المواد التسويقية وتبسيط العمليات، إلا أنه لا يزال الإنسان يلعب دورًا أساسيًا في سوق العمل. حيث أكد الخبير الاقتصادي ريتشارد بالدوين أن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل العمالة البشرية، ولكنه سيساعد الأشخاص الذين يجيدون استخدامه في تحقيق النجاح.

إطلاق روبوت ChatGPT فتح بابًا جديدًا في عالم التقنية وحفز شركات التكنولوجيا الرائدة على تقديم تحديثات ومنتجات جديدة لمواكبة هذه الثورة التقنية. يتطلب تشغيل وصيانة روبوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي فرقًا مهرة في البرمجة والتصميم والتدريب. لذا، زادت فرص العمل في مجالات مثل:

  1.  مهندس الذكاء الاصطناعي: يعمل على تطوير وتحسين نماذج الذكاء الاصطناعي وتدريبها للتفاعل مع المستخدمين بشكل أفضل. يتطلب هذا الدور خبرة في تعلم الآلة وتحليل البيانات والبرمجة.
  2. مطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي: يقوم بتصميم وتطوير تطبيقات ومنصات تستخدم التكنولوجيا الذكية وروبوتات الدردشة لتحسين تجربة المستخدم وتسهيل العمليات التجارية.
  3.  مسؤول تدريب الذكاء الاصطناعي: يتولى تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على البيانات المطلوبة وضبطها لتحقيق أداء متميز ودقة عالية.
  4. محلل بيانات الذكاء الاصطناعي: يقوم بتحليل البيانات والمعلومات المستخرجة من التفاعلات مع روبوت ChatGPT لاكتشاف الاتجاهات والأنماط وتطوير استراتيجيات جديدة.
  5. متخصص في تجربة المستخدم: يعمل على تحسين تجربة المستخدم مع روبوت ChatGPT من خلال تصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وتطوير خوارزميات التفاعل الأكثر فعالية.
  6. استشاري تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي: يقدم استشارات وإرشادات للشركات حول كيفية استخدام وتنفيذ التكنولوجيا الذكية وروبوتات الدردشة في عملياتهم.

تتطلب هذه الوظائف مهارات قوية في مجالات التكنولوجيا والبرمجة وتحليل البيانات، وتفهم عميق للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته. يمكن للأفراد المهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي اكتساب المهارات اللازمة من خلال التعلم الذاتي أو الدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت وفي المؤسسات التعليمية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.