آخر الأخبار

رولز رويس تتخلى عن تطوير طائرات كهربائية


 تخطط رولز رويس لبيع قسم الطيران الكهربائي الذي ينتمي إليها، وذلك في إطار تركيزها على تعزيز الأرباح في مجال المحركات النفاثة، وفقًا لخطة جديدة من رئيسها التنفيذي، توفان إرجينبيلجيتش.

تهدف الشركة من خلال استراتيجيتها الجديدة إلى تحقيق أرباح تشغيلية سنوية تتراوح بين 2.5 مليار جنيه إسترليني و 2.8 مليار جنيه إسترليني، مقارنةً بالأرباح التي حققتها في عام 2022 والتي بلغت نحو 837 مليون جنيه إسترليني، بعد انتهاء إغلاقات جائحة فيروس كورونا وانتعاش حركة السفر الجوي.

تعمل الشركة في صناعة محركات الطائرات النفاثة المستخدمة عادةً في الطائرات الكبيرة ذات البدن العريض التي تستخدم للسفر على مسافات طويلة. وبالتالي، تعاود الشركة الانتعاش بوتيرة أبطأ من منافسيها في صناعة محركات الطائرات.

أعلنت الشركة عن هذا التحول الجديد بعد نجاح رحلة فيرجين أتلانتيك التاريخية من لندن إلى نيويورك، حيث استخدمت طائرة مزودة بمحرك يعمل بوقود منخفض الكربون من صنع رولز رويس.

صرّح توفان إرجينبيلجيتش، الرئيس التنفيذي لشركة رولز رويس: "حان الوقت لبيع وحدة المحرك النفاث الكهربائي والتركيز على استراتيجيات أخرى، وتحديدًا وقود الطيران المستدام".

تقوم رولز رويس بتصنيع محركات وأنظمة نفاثة للطائرات، مثل إيرباص A350 وبوينغ 787. وفي وقت سابق من هذا العام، تولى إرجينبيلجيتش القيادة، مما أدى إلى تغييرات جريئة لإنقاذ الشركة، بما في ذلك تقليص بعض الأقسام مثل R2 Factory ومشروع احتجاز الكربون الجوي.

أوضح إرجينبيلجيتش أنه يجب اتخاذ قرارات بشأن توجيه الموارد، وأن قطاع الكهرباء قد يكون له قيمة لشركة خارجية. لذلك، تتخلى الشركة عن طموحاتها في مجال الكهرباء، بما في ذلك تطوير أنظمة الدفع لسيارات الأجرة الجوية وغيرها من المركبات الجوية.

قال إرجينبيلجيتش: "نحن نمر بمرحلة حاسمة في تاريخ رولز رويس، ونسعى لبناء شركة عالية الأداء وقادرة على المنافسة ومرنة ومستدامة، ولديها القوة المالية للسيطرة وتشكيل مصيرها".

تعتزم الشركة التركيز على تطوير محركات الوقود للطائرات الركاب، بدلاً من تطوير محركات كهربائية لسيارات الأجرة الجوية والطائرات الصغيرة. وتعتمد آمالها المستقبلية في تحقيق الاستدامة على وقود الطيران المستدام.

تعمل الشركة أيضًا على تكنولوجيا الهيدروجين بالتعاون مع شركة الطيران إيزي جيت. ومع ذلك، يرى إرجينبيلجيتش أن الهيدروجين لا يزال بعيدًا عن أن يكون حلاً قابلاً للاستخدام في الرحلات الطويلة، وأن وقود الطيران المستدام يمكن أن يكون الخيار الأفضل لتحقيق أهداف المناخ.

تستثمر رولز رويس الأموال التي تحصل عليها من بيع الوحدة الكهربائية وغيرها في تطوير محرك UltraFan.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.