آخر الأخبار

برنامج CoreDirector يتيح السيطرة الكاملة على نواة معالجات إنتل Raptor Lake Refresh


 في وقت سابق، أعلنت إنتل عن خاصية تحسين أداء التطبيقات (APO) المخصصة لبعض معالجات الجيل الرابع عشر (Raptor Lake Refresh). ومع ذلك، فإن معالجات الجيل الثالث عشر (Raptor Lake) والثاني عشر (Alder Lake) لن تحصل على دعم هذه الخاصية. تعمل خاصية (APO) على تحسين أداء المعالج للتطبيقات والألعاب المعنية، وتمنحك تجربة مثلى من معالجك، وتشبه تقنية الضبط الديناميكي من إنتل (DTT) التي تقوم بتخصيص موارد الحاسوب لتطبيق معين بأفضل طريقة ممكنة.

حتى الآن، تم تطبيق تحسينات خاصة بخاصية (APO) على لعبتين فقط، وهما لعبة Rainbow Six: Siege التي حققت زيادة في الأداء تصل إلى 13%، ولعبة Metro Exodus التي حققت زيادة في الأداء تصل إلى 16%.

تدعم خاصية (APO) حاليًا فقط معالجات Core i9-14900K و Core i9-14900KF، ومن المخطط دعم تشكيلة أخرى من معالجات الجيل الرابع عشر في المستقبل.

شركة Bitsum، المطورة السابقة للبرنامج الشهير Process Lasso، تقدم اليوم برنامج CoreDirector الذي يتيح التحكم الكامل في نواة المعالج المركزي لكل من الجيل الرابع عشر والثالث عشر والثاني عشر. قد يكون هذا البرنامج بديلاً لخاصية APO من إنتل، مما يمنح اللاعبين والمستخدمين بشكل عام فرصة لتحديد مستوى أداء نواة المعالج المركزي.

يمكن للمستخدمين الآن التحكم يدويًا في تطبيقاتهم وألعابهم التي تعمل على نواة E و P باستخدام برنامج CoreDirector. يحتوي برنامج CoreDirector على ثلاث طرق رئيسية للتنفيذ: خيار "Efficiency Mode OFF"، وخيار "CPU Affinities"، وخيار "CPU sets".

خيار "Efficiency Mode OFF" هو طريقة تنفيذ سهلة تمنع جدولة خيوط المعالج تلقائيًا لنواة E، ولكنها لا تزال تسمح باستخدام نواة E عند الحاجة الضرورية للتطبيق أو عندما يحتاج التطبيق إلى المزيد من الخيوط مما يتوفر في نواة P.

الخيار الثاني والثالث يشابهان إلى حد كبير ما يقدمه برنامج Process Lasso. يحجز خيار "CPU Affinities" جميع خيوط العمليات لنواة P، باستثناء الحالات التي يتطلب التطبيق تشغيل خيوط عمليات على نواة E بشكل قصدي. ويعتبر خيار "CPU sets" طريقة تنفيذ أكثر مرونة حيث يترك القرارات لنظام التشغيل.

ومن المؤكد أن شركة Bitsum لم تهدف إلى استبدال برنامج Process Lasso بـ CoreDirector، ولكن من الواضح أنها تسعى لتوفير تطبيق أبسط وأكثر سهولة للمستخدمين المبتدئين. توصي Bitsum بشكل خاص باستخدام برنامج Process Lasso الأكثر قوة للتحكم في نواة E، ولكنها تذكر أيضًا أنها قدمت برنامج CoreDirector كخيار متاح للجميع.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.