آخر الأخبار

OpenAI تسعى لبناء ذكاء اصطناعي يضع سلامة البشرية في الاعتبار الأول


 أثار الباحثون في مجال الذكاء الاصطناعي على منصة إكس شكوكًا حول مدى تهديد Q Star للبشرية، حيث أكدوا أن المشروع يعتبر مجرد تطوير للأبحاث الحالية في OpenAI ومختبرات الذكاء الاصطناعي الأخرى. ومن بين الشككين، يُذكر يان ليكون، الذي يشغل منصب كبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا.

وأشار ريك لاميز، الكاتب للنشرة الإخبارية "Coding with Intelligence"، في منشور على منصة إكس، إلى محاضرة ألقاها جون شولمان، المؤسس المشارك لشركة OpenAI، قبل سبع سنوات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. في تلك المحاضرة، تم وصف دالة رياضية تسمى Q Star.

يعتقد العديد من الباحثين أن الحرف "Q" في اسم Q Star يشير إلى تقنية Q-learning، وهي تقنية في مجال الذكاء الاصطناعي تساعد النماذج على التعلم وتحسين أدائها في مهمة محددة من خلال اتخاذ إجراءات صحيحة محددة وتلقي مكافآت على أساسها.

بالإضافة إلى ذلك، يشير الباحثون إلى أن كلمة "Star" قد تشير إلى الخوارزمية المعروفة بـ A Star، والتي تستخدم للتحقق من العقد في الرسم البياني واستكشاف المسارات بين هذه العقد.

علاوة على ذلك، قام مختبر الذكاء الاصطناعي التابع لشركة جوجل، DeepMind، بتطبيق تقنية Q-learning في عام 2014 لبناء خوارزمية ذكاء اصطناعي قادرة على اللعب بألعاب Atari 2600 على مستوى يقارب أداء الإنسان.

تمت دراسة خوارزمية A Star منذ عام 1968، وقد تم تحسينها بواسطة الباحثين في جامعة كاليفورنيا في إيرفاين باستخدام Q-learning، ويبدو أن OpenAI قد يستهدف نفس الاتجاه.

وفقًا لناثان لامبرت، عالم الأبحاث في معهد ألين للذكاء الاصطناعي، يعتقد أن Q Star ربما يكون مرتبطًا بمناهج الذكاء الاصطناعي المستخدمة في دراسة مسائل الرياضيات في المدارس الثانوية، وليس لأغراض تدمير البشرية.

من جانبه، انتقد مارك ريدل، أستاذ علوم الحاسوب في جامعة جورجيا للتكنولوجيا، التقارير المتعلقة بـ Q Star والترويج الإعلامي الواسع النطاق لمشروع OpenAI وسعيها نحو تحقيق الذكاء العام الاصطناعي، أي الذكاء الاصطناعي القادر على أداء أي مهمة بمثل قدرة الإنسان.

ويركز التقرير على حقيقة أن Q Star قد يشكل خطوة نحو الذكاء العام الاصطناعي، ولكن الباحثين يشككون في ذلك، بما في ذلك ريدل، الذي يعتقد أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن OpenAI أو أي مشروع آخر يسعى لتحقيق الذكاء العام الاصطناعي أو تهديد البشرية. ويعتقد ريدل أن OpenAI تعتمد ببساطة على الأفكار الحالية وتسعى لتوسيع نطاقها.

من جانبه، يؤكد لاميرز أن استخدام مشروع Q Star لبعض التقنيات المشروحة في ورقة البحث التي نشرتها OpenAI في مايو يمكن أن يزيد بشكل كبير من قدرات النماذج اللغوية.

وأضاف لاميز أنه وفقًا للورقة البحثية، يبدو أن OpenAI اكتشفت طرقًا للتحكم في سلاسل الاستدلال للنماذج اللغوية، مما يسمح لها بتوجيه النماذج لاتباع مسارات منطقية ومرغوبة لتحقيق النتائج.

ويرى معظم الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي أن هناك حاجة إلى طرق تدريب فضلى للنماذج اللغوية الكبيرة، وذلك لتمكينها من استيعاب المعلومات بكفاءة أكبر.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.