آخر الأخبار

جريج بروكمان: المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة OpenAI


 جريج بروكمان شغل منصب رئيس شركة OpenAI حتى نوفمبر 2023، وهي الشركة التي شارك في تأسيسها.

بدأ بروكمان حياته المهنية في عام 2010 في شركة Stripe بعد تركه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وفي عام 2013 أصبح مديراً تنفيذياً للتكنولوجيا.

في عام 2015، قرر بروكمان مغادرة شركة Stripe ليشارك في تأسيس OpenAI، حيث شغل أيضاً منصبًا كبيرًا مسؤولاً عن التكنولوجيا.

بروكمان يتمتع بمهارات مميزة في الرياضيات والكيمياء وعلوم الحاسوب، وقد حاز على الميدالية الفضية في أولمبياد الكيمياء الدولي لعام 2006، وكان أول مشترك من ولاية داكوتا الشمالية في برنامج إنتل لاكتشاف المواهب العلمية منذ عام 1973.

درس بروكمان في جامعة هارفارد في عام 2008، وعلى الرغم من أنه تركها بعد عام واحد فقط، إلا أنه انتقل قصيرًا إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

في عام 2010، قرر جريج بروكمان مغادرة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للانضمام إلى شركة Stripe، التي تأسست بواسطة باتريك كوليسون وجون كوليسون، اللذين كانا زميلين له في المعهد.

في عام 2013، تولى بروكمان منصب الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة Stripe، حيث تم زيادة عدد الموظفين من 5 إلى 205 موظف.

مغادرة بروكمان لشركة Stripe جاءت في مايو 2015، وانضم في ديسمبر 2015 إلى فريق تأسيس OpenAI بالتعاون مع إيلون ماسك وسام ألتمان.

لعب بروكمان دورًا مهمًا في إنشاء الفريق المؤسس لشركة OpenAI، وقاد العديد من المشاريع البارزة في مراحلها المبكرة، بما في ذلك OpenAI Gym و OpenAI Five، والذي هو روبوت Dota 2.

في 14 فبراير 2019، أعلنت OpenAI عن نموذج لغوي كبير جديد يطلق عليه GPT-2، ولكنها قررت عدم نشره بشكل عام بسبب مخاوفها من إساءة استخدامه. وفي مايو 2019، قدمت الشركة النموذج لمجموعة محدودة من المختبرين كنسخة تجريبية.

في 14 مارس 2023، كشف بروكمان عن GPT-4، النسخة الرابعة من سلسلة GPT، وهي النموذج اللغوي الأحدث لشركة OpenAI.

وفي 17 نوفمبر 2023، تم إقالة جريج بروكمان وسام ألتمان من مجلس إدارة OpenAI، ولكنه أعلن لاحقًا أنه قد ترك الشركة عبر منصة إكس. وفي 20 نوفمبر 2023، أعلن ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، أن بروكمان وألتمان انضما إلى مايكروسوفت لقيادة فريق بحث متقدم جديد في مجال الذكاء الاصطناعي.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.