آخر الأخبار

الصين تقوم بتعديل آلاف بطاقات RTX 4090 لتحويلها إلى مسرعات للذكاء الاصطناعي


 تم تطوير تقنية جديدة في الصين لتعديل البطاقات الرسومية RTX 4090 وتحويلها إلى مسرعات للذكاء الاصطناعي. تعتبر بطاقة RTX 4090 من إنفيديا واحدة من أفضل البطاقات الرسومية للألعاب، حيث توفر أداءً عاليًا وتجربة مثلى على دقة عرض 4K.

وفقًا للمصادر، أصبحت شركة إنفيديا وشركاؤها غير متوفرين في الصين لشراء بطاقة RTX 4090، وتمت إزالة أي إشارة إليها من موقع الشركة الإلكتروني الصيني. وتعتمد بطاقة RTX 4090 على وحدة معالجة الرسوم AD102 التي تحتوي على 18176 نواة كود. ومن أجل استيراد البطاقة إلى الصين، يتطلب من إنفيديا وشركائها الحصول على ترخيص تصدير من وزارة التجارة الأمريكية.

ونتيجة لهذه المشكلة، لاحظت وجود مصنع في الصين متخصص في إعادة تدوير البطاقات الرسومية يقوم بتفكيك بطاقة RTX 4090 بدقة واستخراج وحدة معالجة الرسوم AD102 ورقاقات الذاكرة GDDR6X.

ثم يتم إعادة تجميع هذه القطع على لوحة PCB قياسية بتصميم خاص، مع استخدام نظام تبريد بنظام النفخ الهوائي (Blower) الأصغر حجمًا. تهدف هذه المصانع إلى تحويل البطاقة RTX 4090 إلى مسرعات للذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال تقليل حجمها واستخدام نظام تبريد أكثر كفاءة.

بالطبع، يُمكن استخدام البطاقة الرسومية RTX 4090 بتصميمها القياسي الحالي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ولكن الإصدارات الاحترافية أصبحت ضخمة جدًا بحيث تأخذ ما يصل إلى أربع فتحات PCI من مساحة لوحة الأم. ويبدو أن تصميم التبريد الهوائي القديم هو الحل الأمثل لهذه المشكلة.

نظام التبريد الهوائي بتصميم النفخ يستخدم فقط فتحتي PCI، مما يتيح وضع أربع بطاقات رسومية RTX 4090 أو أكثر في تلك الأنظمة المخصصة لتعدين العملات الرقمية، ومع ذلك، يكون التركيز هنا على استخدامها في عمليات الذكاء الاصطناعي.

على العموم، تتوفر عدد قليل من بطاقات الرسومات RTX 4090 بنظام التبريد الهوائي في الأسواق، ويكاد يكون من المستحيل الحصول عليها إذا كنت تعيش في الصين. وهنا يأتي دور تلك المصانع الصينية التي تعمل بجهد لتوفير هذه البطاقات.

لاحظ أن أسعار بطاقات RTX 4090 ارتفعت بشكل كبير في السوق الصينية، حيث بلغت حوالي 2700 دولار. في الوقت نفسه، استفادت بطاقات الرسومات المبنية على معمارية RDNA 3 من AMD، وعلى وجه التحديد بطاقة Radeon RX 7900 XTX، من نقص بطاقات RTX 4090، مما أدى إلى زيادة مبيعاتها.

من المتوقع أن تكون زيادة أسعار البطاقة ظاهرة مؤقتة حيث تشير التقارير إلى أن إنفيديا سارعت بشحن أكبر عدد ممكن من البطاقات لعملائها في الصين قبل تنفيذ العقوبات الأمريكية.

كما ارتفع سعر بطاقة RTX 4090 في السوق الأمريكية خلال الـ 18 شهرًا الماضية ووصل إلى حوالي 2000 دولار، أي زيادة بنسبة 25% عن السعر الرسمي. والآن، انخفض سعر البطاقة ليصبح حوالي 1669 دولارًا، أي بزيادة تصل إلى 5% فقط عن السعر الرسمي.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.