آخر الأخبار

الصين تبني أول مركز بيانات تحت الماء على مستوى العالم


 قد يفاجئك الاستخدام المبتكر لمراكز البيانات الغارقة في استفادتها من مياه البحر المتجمدة للتبريد الطبيعي، مما يتيح تقليل تكاليف التشغيل وحفظ موارد المياه للسكان.

وفقًا لتقرير قناة الصين (CCTV)، بدأت الصين في إنشاء ما يبدو أنه أول مركز بيانات تحت الماء في العالم، في سواحل مدينة سانيا، جنوب جزيرة هاينان.

وتفيد المعلومات الواردة من (CCTV)، أن كل وحدة تخزين بيانات تستطيع معالجة أكثر من 4 ملايين صورة عالية الدقة في 30 ثانية، ويقال أن أداء كل وحدة يعادل تقريبًا 60 ألف حاسوب شخصي. وباستنادنا إلى هذه الأرقام، يمكن تصور القوة الكبيرة لمعالجة البيانات في المركز البحري بوجود 100 وحدة تخزين، وهو ما يعادل تقريبًا 6 ملايين حاسوب شخصي.

تم تركيب أول وحدة لتخزين البيانات في أبريل 2023، وفي الأسبوع الماضي تمت إضافة وحدة أخرى تحت الماء جنوب مقاطعة هاينان بواسطة فريق من المهندسين. تتضمن الوحدات رفوفًا من الخوادم، ولكن المواصفات الدقيقة لا تزال غير معروفة.


خلال الخمس سنوات القادمة، تخطط الشركات المشاركة في هذا المشروع لتركيب 100 وحدة إضافية، حيث يصل وزن كل وحدة تخزين بيانات إلى 1300 طن، ما يعادل وزن حوالي 1000 سيارة، وبالتالي فإن نقلها إلى قاع البحر ليس مهمة سهلة.

إلى جانب ذلك، يجب أن تتحمل الوحدة البحرية رحلة تصل إلى 35 مترًا نحو قعر البحر، مما يستغرق حوالي ثلاث ساعات للوصول إلى وجهتها المقصودة. تم تصميم وحدة تخزين البيانات لتكون ذات عمر افتراضي يصل إلى 25 عامًا، مما يجعلها مستدامة وقادرة على تحمل الظروف القاسية في البيئة البحرية والتغيرات الكونية.

مساحة مركز البيانات تبلغ حوالي 68 ألف متر مربع، ما يعادل حوالي عشرة ملاعب كرة قدم، حيث يبلغ متوسط مساحة الملعب الواحد 7140 متر مربع.

ومن الفوائد المميزة لمراكز البيانات تحت الماء هو استفادتها من قاع البحر. هذا يعني أنه يمكن توفير مساحة تعادل 68 ألف متر مربع من الأراضي الجافة، والتي يمكن استخدامها لأغراض أخرى مثل التطوير العقاري أو الصناعة. بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير حوالي 122 مليون كيلوواط ساعة من الكهرباء وحوالي 105 آلاف طن من المياه العذبة سنويًا.

وأكد بو دينغ، المدير العام لمشروع التطوير التجريبي UDC Hainan، أن مركز البيانات النهائي سيكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة تتراوح بين 40% و60% مقارنة بمراكز البيانات البرية.

تتولى شركة Beijing Sinnet، المتخصصة في الحوسبة السحابية ومراكز البيانات في الصين، تشغيل مركز البيانات. تم الإعلان عن مشروع هاينان في الربع الأول من عام 2021، ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من عام 2025، وسيكلف بناء المركز حوالي 879 مليون دولار.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.