آخر الأخبار

مايكروسوفت تعلن إيقاف منصة ويندوز للواقع المختلط


 أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم عن قرار مفاجئ ومهم بإيقاف العمل على منصة ويندوز للواقع المختلط، مع خطط جارية لإزالة هذه الميزة في الإصدار القادم من نظام التشغيل.

تم إطلاق منصة ويندوز للواقع المختلط بشكل رسمي في عام 2017، وذلك تزامناً مع طرح أول موجة من نظارات الواقع الافتراضي من قبل شركات مثل سامسونج ولينوفو ودل وإتش بي وأيسر.

رغم التأكيدات السابقة من مايكروسوفت على التزامها بمنصة ويندوز للواقع المختلط ونظارة HoloLens 2، إلا أن السوق لم يشهد إطلاقًا جديدًا لنظارات الرأس منذ عامين.

تعتبر منصة ويندوز للواقع المختلط محاولة من مايكروسوفت لبناء نظام بيئي للواقع الافتراضي على أجهزة الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز. ورغم تقديم العديد من النظارات لمنصة ويندوز للواقع المختلط بين عامي 2017 و2021، إلا أن الشركات المصنعة لم تُطلق أي نظارات جديدة لمنصة الواقع المختلط خلال الفترة الأخيرة.

ويبدو أن النجاح الكبير الذي حققته منصة SteamVR مع وجود مجموعة واسعة من الألعاب يعد السبب الرئيسي وراء تراجع اهتمام الشركات بمنصة ويندوز للواقع المختلط.

وفي إشارة واضحة إلى إهمال المشروع، أكدت مايكروسوفت أنها لا تزال تتجاهل دعم استخدام نظارات الرأس لمنصة ويندوز للواقع المختلط مع منصة SteamVR. كما أنها أهملت التطبيق المخصص Mixed Reality Portal الذي يعد بيئة إطلاق لتطبيقات الواقع الافتراضي والألعاب على منصة ويندوز للواقع المختلط.

نظارة HoloLens 2 تظل الجهاز الوحيد الباقي الذي يعمل بتقنية ويندوز للواقع المختلط، ورغم الصعوبات التي واجهها منتج HoloLens في الماضي، إلا أنه لا يزال قائمًا.

يظهر أن الواقع المختلط أصبح مشروعاً مهملًا بالنسبة لمايكروسوفت، حيث ألغت الشركة HoloLens 3 ولا تخطط حالياً لإطلاق جهاز جديد. ويبدو أن منصة إكس بوكس غير مهتمة أيضًا بالواقع الافتراضي.

كانت هناك علامات واضحة منذ فترة طويلة على أن منصة مايكروسوفت للواقع المختلط قد توجهت نحو الغياب. ورغم أن الشركة بدأت استخدام أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المختلط قبل 5 سنوات فقط، إلا أنها قررت الآن التخلي عن هذا المشروع.

على الرغم من القلق المحيط بإعلان هذا القرار، يجب الإشارة إلى أن بعض أجهزة منصة ويندوز للواقع المختلط قد ساهمت في جعل التقنية متاحة للعديد من المستخدمين، مع HP Reverb G2 كواحدة من أحدث النظارات التي حصلت على تحديث في عام 2021.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.