آخر الأخبار

فوز آبل بمعركة براءات الاختراع: تجميد مؤقت لحظر الاستيراد بعد قرار مفاجئ


 حققت شركة آبل انتصارًا هامًا اليوم عقب قرار صادر عن محكمة الاستئناف الأمريكية يُعلن عن تجميد مؤقت لقرار منع الاستيراد الذي فرضته لجنة حكومية على بعض ساعاتها الذكية الرائدة. يأتي هذا القرار في أعقاب نزاع مستمر حول براءات اختراع مع شركة التكنولوجيا الطبية البارزة Masimo.

وفي خطوة فورية، قدّمت آبل طلبًا طارئًا إلى محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الفيدرالية، طالبةً بتجميد القرار الذي صدر ضدها. يأتي هذا بعدما أكدت لجنة التجارة الدولية الأمريكية أن آبل انتهكت براءات اختراع Masimo.

وتعتبر هذه الخطوة فوزًا غير متوقع، حيث أشار دان آيفز، المحلل في شركة الأوراق المالية Wedbush، إلى أن هذا القرار يعد انتصارًا كبيرًا لآبل، وأن الشركة قد تواجه تحديات كبيرة في معركة الاستئناف المقررة في يناير المقبل.

وفي تصريح له، قال آيفز: "يعد هذا القرار فوزًا كبيرًا للشركة، ولم يكن متوقعًا؛ نظرًا إلى المسائل القانونية التي تنطوي عليها معركة براءات الاختراع. أمام Masimo الآن معركة كبيرة، ونتوقع أن تكون قضية الاستئناف في شهر يناير مهمة للطرفين".

وتضمن حكم محكمة الاستئناف إيقافًا مؤقتًا للمنع حتى يتسنى للمحكمة النظر في طلب آبل الذي يسعى إلى تجميد الأمر لفترة طويلة أثناء استمرار عملية الاستئناف. وقد منحت المحكمة لجنة التجارة الدولية مهلة حتى تاريخ 10 يناير للرد على طلب آبل.

على الرغم من رفض إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن استخدام حق النقض لرفع الحظر يوم الثلاثاء، إلا أنه تم السماح بتنفيذه، مما فتح الباب أمام آبل لطلب تجميد مؤقت في وقت لاحق من اليوم ذاته.

وكانت آبل قد أبلغت المحكمة في وقت سابق أن هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية تفحص إصدارات ساعاتها المعاد تصميمها للتحقق مما إذا كانت تنتهك براءات اختراع Masimo ويمكن استيرادها. وأشارت آبل إلى أن هيئة الجمارك حددت تاريخ 12 يناير كموعد مستهدف لاتخاذ قرارها.

اتهمت Masimo آبل بتوظيف موظفيها وسرقة تقنيتها لقياس التأكسج النبضي، مما دفع لجنة التجارة الدولية لمنع واردات ساعات آبل التي تحتوي على تقنية قراءة مستويات الأكسجين في الدم.

ويأتي هذا القرار بعدما ضمنت آبل ميزة مقياس التأكسج النبضي في ساعاتها الذكية ابتداءً من نموذج Apple Watch Series 6 الصادر في عام 2020.

وبفضل هذا القرار، يُمكن لآبل الآن استئناف مبيعات ساعاتها الذكية Apple Watch Series 9 و Apple Watch Ultra 2 في الولايات المتحدة، بعد توقف مؤقت للمبيعات في الأسبوع الماضي بسبب قرار لجنة التجارة الدولية.ويجدر بالذكر أن المنع لم يؤثر في نموذج Apple Watch SE الذي لا يحتوي على مقياس التأكسج النبضي، وكانت الساعات المباعة سابقًا لم تتأثر بالقرار.

تعد هذه الفترة حاسمة بالنسبة للشركتين، حيث يترقب العالم التطورات القادمة في معركة براءات الاختراع بين آبل وMasimo، وكيف ستتأثر السوق والمستهلكون بهذه الأحداث المهمة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.