آخر الأخبار

معلومات مسربة: AMD تدخل في مرحلة الإنتاج الضخم لمعالجات Zen 5


 كشفت مصادر موثوقة أن شركة AMD قد انطلقت في مرحلة الإنتاج الضخم لمعالجاتها المركزية الجديدة، والتي تستند إلى معمارية Zen 5. تم تأكيد هذه المعلومات من قبل حساب Kepler على منصة إكس، الذي يشتهر بنشر معلومات دقيقة وذات مصداقية.

بعد استفساره حول دخول معالجات Granite Ridge في مرحلة الإنتاج الضخم، أكد حساب Kepler بشكل واضح أن هذه المعالجات قد بدأت في الظهور على خطوط الإنتاج بنجاح.

تظهر التسريبات أن معالجات Granite Ridge، المستندة إلى معمارية Zen 5، قد تصدر تحت إسم سلسلة Ryzen 8000، وربما تتجاوز إلى سلسلة Ryzen 9000، مما يترك الباب مفتوحًا للتكنولوجيا المتقدمة والأداء الرائع.

يبدو أن AMD قد اتخذت هذا الخيار استنادًا إلى استراتيجيتها المستقبلية، حيث تخصص سلسلة Ryzen 8000 لمعالجات Ryzen APU، التي تم الكشف عنها في معرض CES 2024. أما سلسلة Ryzen 9000، فستكون مخصصة للمعالجات المركزية الجديدة التي تعتمد على معمارية Zen 5، ويُتوقع أن تتميز بتقنية التصنيع بدقة 4 نانومتر أو 3 نانومتر، والتي تُقدمها شركة TSMC.

يجدر بالذكر أن اللوحات الأم الحالية التي تستخدم مقبس AM5 ستدعم هذه المعالجات الجديدة بدون مشكلة، نظرًا لأن مقبس AM5 يعتبر جديدًا، وتمتد خريطة دعم AMD لهذا المقبس لسنوات قادمة.

على الرغم من دخول معالجات Granite Ridge في مرحلة الإنتاج الضخم، يجب أن لا نستعجل بتوقع وصولها إلى الأسواق في وقت قريب. إذا نظرنا إلى سلسلة المعالجات المركزية Ryzen 7000 كمثال، فإن التكهنات حول دخولها في مرحلة الإنتاج الضخم بدأت في سبتمبر 2022، ولكن استغرقت حوالي 6 أشهر حتى أطلقت AMD تلك المعالجات في الأسواق.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.