آخر الأخبار

OpenAI تسعى للشراكة مع TSMC لإنتاج رقاقات الذكاء الاصطناعي


 تجري شركة OpenAI، بقيادة الرئيس التنفيذي سام ألتمان، محادثات واسعة النطاق مع شركات تصنيع الرقائق، وعلى رأسها العملاقة التايوانية TSMC، لتحقيق مشروع طموح يهدف إلى إنتاج رقاقات الذكاء الاصطناعي.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة Financial Times البريطانية، تسعى OpenAI إلى تأمين تمويل لمشروعها الطموح من خلال محادثات مع مستثمرين كبار في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى جهاز أبوظبي للاستثمار وشركة G42 العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتشير المصادر المطلعة إلى أن هذه المحادثات تهدف إلى تأسيس شركة مستقلة مختصة في إنتاج رقاقات الذكاء الاصطناعي، حيث ستكون OpenAI نفسها أكبر عميل لهذه الشركة الناشئة.

شركة TSMC، والتي تُعد أكبر مصنع للرقائق في العالم، تنتج رقاقات لشركات رائدة مثل إنتل وإنفيديا وآبل وكوالكوم. ومن المتوقع أن تتبع الشراكة المحتملة بين TSMC وOpenAI نفس الشروط المعمول بها في علاقتها مع شركاء آخرين.

ولغاية الآن، رفضت كل من OpenAI و TSMC التعليق على هذا التقرير.

يهدف مشروع OpenAI الطموح إلى تصميم وإنتاج رقاقات الذكاء الاصطناعي، مما قد يقلل من تبعيتها لإنفيديا، الشركة الرائدة في إنتاج تلك الرقاقات. إذا نجح المشروع، قد تجد OpenAI نفسها في مواجهة منافسة مباشرة مع إنفيديا وزيادة الطلب على رقاقات الذكاء الاصطناعي في العالم.

تُعد هذه الرقاقات أساسية لتطوير وتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتحكم سرعة التقدم في هذا المجال. لذا، تسعى الشركات الكبرى في مجال الذكاء الاصطناعي لتأمين احتياجاتها من رقاقاتها الخاصة للتخلص من الاعتماد الكامل على شركات إنتاج الرقائق، ولتفادي أي اضطراب في سلاسل الإمداد.

من الجدير بالذكر أن OpenAI تعمل حاليًا على تحسين نموذجها الحالي GPT-4، الذي سيطرح في وقت لاحق من هذا العام، مما يزيد من حاجتها لمزيد من رقاقات الذكاء الاصطناعي.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.