آخر الأخبار

ماسايوشي سون: الذكاء الاصطناعي سيتفوق على البشر خلال 10 سنوات


 كشف ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي لشركة سوفت بنك، في ظهور علني نادر، أن الذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاءً من البشر بـ10 آلاف مرة سيكون موجودًا خلال العقد المقبل، وفقًا لموقع سي إن بي سي.

سون تحدث عن رؤيته لعالم يتسم بالذكاء الاصطناعي الفائق، الذي أطلق عليه اسم "إيه إس آي" (ASI)، وأوضح أن هذا النوع من الذكاء سيصل في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، أسرع مما كان يتوقعه الكثيرون. وأشار إلى أن هذه التكنولوجيا ستكون أذكى من البشر بما يتراوح بين مرة إلى عشر مرات.

وأضاف سون أنه إذا لم يكن الذكاء الاصطناعي العام (AGI) أكثر ذكاءً من البشر، فلن يكون هناك حاجة لتغيير نمط حياتنا أو بنيته. ولكنه أكد أن "إيه إس آي" سيحدث تحولاً كبيراً في حياتنا.

خلال كلمته، أوضح سون كيف ستعمل نماذج "إيه إس آي" بشكل متكامل، مشبهًا إياها بالخلايا العصبية في الدماغ البشري، ما سيؤدي إلى ذكاء اصطناعي يفوق بذكائه أي عبقري بشري بآلاف المرات.

تجدر الإشارة إلى أن أسهم سوفت بنك انخفضت بأكثر من 3% في اليابان عقب الاجتماع. سون، الذي أسس سوفت بنك، صعد إلى الأضواء بفضل استثمار مبكر في شركة علي بابا. كما أطلق صندوق الرؤية في عام 2017 لدعم شركات التكنولوجيا.

بينما نجحت بعض استثمارات سوفت بنك، كانت هناك إخفاقات بارزة مثل شركة وي ورك. وبعد خسائر قياسية في صندوق الرؤية عام 2022، أعلن سون أن سوفت بنك ستتبنى استراتيجية دفاعية في استثماراتها. ولكن في عام 2023، وبعد تسجيل خسارة جديدة، أعلن سون أن الشركة ستعود إلى "الهجوم" للاستفادة من فرص الاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

سون، الذي كان بعيدًا عن الأضواء منذ فترة، عاد ليؤكد على أهمية دور سوفت بنك في "تطور الإنسانية". وأشار إلى أنه اكتشف هدفه الشخصي وهو تحقيق "إيه إس آي"، مؤكداً أنه جاد في هذا المسعى.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.