آخر الأخبار

OpenAI تتعاون مع أوراكل لتعزيز قدرات الحوسبة لـ ChatGPT


 أعلنت شركة "OpenAI" عن شراكة جديدة مع "أوراكل"، وذلك بهدف تعزيز قدرات الحوسبة اللازمة لتشغيل "ChatGPT". هذه الخطوة تأتي في إطار تعاون ثلاثي بين "OpenAI" و"مايكروسوفت" من جهة، و"أوراكل" من جهة أخرى. بفضل هذا التعاون، ستتمكن "OpenAI" من استخدام منصة "Azure AI" التابعة لـ "مايكروسوفت" على بنية تحتية تقدمها "أوراكل".

أكد "سام ألتمان"، الرئيس التنفيذي لـ "OpenAI"، أن الشركة بحاجة ماسة إلى المزيد من البنية التحتية لدعم خدماتها. وأشار إلى أن هذه الشراكة ستساعد "OpenAI" على التوسع. وكان "ألتمان" قد أعلن في وقت سابق عن خطط الشركة لجمع مليارات الدولارات لمشروع إنتاج رقاقات الذكاء الاصطناعي.

حتى الآن، كانت "OpenAI" تعتمد بشكل كامل على "مايكروسوفت" لتلبية احتياجات الحوسبة اللازمة لتطوير وتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي. ومن الجدير بالذكر أن "مايكروسوفت" استثمرت في وقت سابق 13 مليار دولار للحصول على حصة قدرها 49% في "OpenAI"، بالإضافة إلى حق الترخيص التجاري الحصري لتقنياتها المختلفة.

ومن الواضح من صفقة "أوراكل" أن "OpenAI" بحاجة إلى قدرات حوسبة أكبر مما يمكن أن توفره "مايكروسوفت" وحدها. وذلك لمواكبة الطلب المتزايد، وتجنب الانقطاعات المتكررة لروبوت "ChatGPT" الذي يخدم شهريًا ما يزيد على 100 مليون مستخدم.

وأوضحت "OpenAI" في بيان رسمي أن علاقتها الاستراتيجية بـ "مايكروسوفت" لم تتغير. كما أكدت أيضًا أنها ما زالت تدرب نماذجها اعتمادًا على أجهزة الحاسوب الفائقة التي بُنيت بالشراكة مع "مايكروسوفت".

وتوفر "أوراكل" البنية التحتية الأساسية لعدد من الشركات الأخرى في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك شركة "xAI" التي أسسها "إيلون ماسك" لمنافسة "OpenAI".

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.