آخر الأخبار

تركيا تعزز إنتاج السيارات الكهربائية بحزمة تحفيزية بـ5 مليارات دولار


 أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة أن بلاده تخطط لزيادة إنتاجها السنوي من المركبات الكهربائية إلى مليون سيارة من خلال حزمة تحفيزية بـ5 مليارات دولار. جاء هذا الإعلان خلال كلمته في إسطنبول، حيث أكد أيضًا على نية الحكومة تقديم حزم تحفيزية أخرى بقيمة إجمالية تصل إلى 30 مليار دولار لدعم مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

أردوغان أشار إلى أن الحكومة تسعى لتحسين بيئة الاستثمار في تركيا وتوسيع الزخم الذي حققته في الصناعات الدفاعية إلى مجالات تقنية أخرى. وقد مهدت أنقرة الطريق لشركات تصنيع المركبات الكهربائية للاستثمار في البلاد، مشيرًا إلى موافقة شركة "بي واي دي" الصينية على بناء مصنع بمليار دولار في تركيا.

تركيا تهدف من خلال هذه الحزمة التحفيزية إلى زيادة طاقتها الإنتاجية من السيارات الكهربائية إلى مليون وحدة سنويًا، وهو جزء من خطة أوسع تشمل حزمة تحفيزية بقيمة 5 مليارات دولار لبناء مصنع لرقائق أشباه الموصلات، و4.5 مليارات دولار لبناء قدرة إنتاج بطاريات تصل إلى 80 غيغاوات ساعة بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم تركيا تقديم منح بقيمة 2.5 مليار دولار لدعم منشآت خلايا شمسية بقدرة تصل إلى 15 غيغاوات، و1.7 مليار دولار لتصنيع المكونات الضرورية لتوليد الطاقة من الرياح. تهدف الحكومة من خلال هذه المحفزات إلى جذب استثمارات من القطاع الخاص بما لا يقل عن 20 مليار دولار.

في سياق متصل، أظهرت بيانات اتحاد أولوداغ لمصدري صناعة السيارات أن قيمة صادرات تركيا من السيارات بلغت نحو 5.6 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2024، بارتفاع 3.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وشكلت صادرات المركبات الخاصة 31.9% من المبيعات الخارجية لصناعة السيارات وقطع الغيار، البالغة 17.7 مليار دولار بين يناير ويونيو الماضيين.

تصدرت فرنسا قائمة المستوردين بـ1.16 مليار دولار، تلتها إيطاليا بـ710.3 ملايين دولار، ثم المملكة المتحدة بـ692 مليون دولار. تجدر الإشارة إلى أن تركيا تشهد طفرة غير مسبوقة في مبيعات السيارات الكهربائية، حيث سجلت زيادة بنسبة 257.3% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، وبلغت المبيعات خلال هذه الفترة 27.6 ألف سيارة، مما رفع حصة السيارات الكهربائية بالسوق إلى أكثر من 7%.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.