آخر الأخبار

تراجع شحنات التكنولوجيا عبر هونج كونج والصين لدعم العمليات الروسية


 أظهرت بيانات حديثة من وزارة التجارة الأمريكية انخفاضًا ملحوظًا في شحنات أشباه الموصلات والسلع الأخرى عبر الصين وهونج كونج، والتي تُستخدم لدعم العمليات الحربية الروسية في أوكرانيا. وفقًا للتقرير، انخفضت الشحنات عبر هونج كونج بنسبة 28% بين شهري يناير ومايو، بينما تراجعت الشحنات عبر الصين بنسبة 19% خلال نفس الفترة.

يأتي هذا التراجع في إطار جهود الولايات المتحدة لفرض قيود على وصول روسيا إلى التكنولوجيا الحيوية المستخدمة في الحرب. واشنطن، إلى جانب حلفائها، فرضت عقوبات على الصين وهونج كونج لدعمهما المحتمل للحرب الروسية ضد أوكرانيا، بما في ذلك تصدير المعدات الضرورية للتسليح العسكري.

المسؤولون الأمريكيون أشاروا إلى أن الانخفاض في التدفقات غير المشروعة يعود إلى عدة عوامل، بما في ذلك الإجراءات الصارمة التي اتخذتها السلطات الأمريكية، وكذلك التواصل مع الشركات المصدرة التي قد تكون ضالعة في الشحن غير المشروع إلى روسيا.

من جانبها، لم تعلق حكومة هونج كونج على الاستفسارات المتعلقة بشحن البضائع إلى روسيا، مشيرة إلى عدم امتلاكها السلطة القانونية للتعامل مع العقوبات الأحادية التي تفرضها دول أخرى، وأكدت أنها تنفذ العقوبات التي يفرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بناءً على تعليمات وزارة الخارجية الصينية.

فيما لم ترد إدارة الجمارك الصينية ووزارة الخارجية الصينية على طلبات التعليق، كما لم يصدر أي رد من السفارة الروسية في واشنطن. 

بيانات جمركية أخرى من C4ADS، وهي منظمة غير ربحية متخصصة في الأمن العالمي، كشفت عن شحنات بقيمة تقارب ملياري دولار قامت بها أكثر من 200 شركة مسجلة في هونج كونج إلى عملاء روس بين أغسطس وديسمبر 2023. من بين هذه الشحنات، تم تصدير سلع بقيمة 750 مليون دولار من عناصر CHPL عبر هونج كونج، بما في ذلك شرائح سيليكون من شركات مثل إنفيديا وإنتل وTexas Instruments.

إنفيديا أكدت أنها أوقفت تعاملاتها التجارية مع روسيا منذ مارس 2022، وتطلب من عملائها الامتثال لجميع القوانين الأمريكية. أما شركة Texas Instruments، فقد أكدت أنها تعارض بشدة استخدام منتجاتها في المعدات العسكرية الروسية، بينما صرحت شركة إنتل أنها تعمل وفقًا للوائح التصدير والعقوبات الأمريكية، وتقوم بتحميل الموردين والموزعين مسؤولية الامتثال لتلك اللوائح. لم ترد شركة Vectrawave على طلبات التعليق.

كما أظهرت بيانات C4ADS لعام 2023 شحنات بقيمة 17.6 مليون دولار من إنفيديا إلى روسيا عبر شركات شحن في هونج كونج، مع تداول هذه الشحنات في دول مثل الصين وتايوان وتركيا وتايلاند وصربيا والإمارات.

جون ريزو، المتحدث باسم إنفيديا، أشار إلى أن منصات Jetson، المستخدمة في الطائرات بدون طيار، قد تكون متاحة في الأسواق المستعملة عبر قنوات تجارية متعددة، وأكد أن الشركة ستتخذ الإجراءات المناسبة إذا تم اكتشاف أي انتهاك لقيود التصدير الأمريكية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.