آخر الأخبار

مايكروسوفت تغلق متاجرها المرخصة في الصين


 أغلقت مايكروسوفت متاجرها المرخصة في الصين ضمن خطة لإعادة هيكلة عمليات البيع بالتجزئة في ثاني أكبر اقتصاد عالمي. قررت الشركة إدماج جميع قنوات التوزيع في الصين، مما يعني أن المستهلكين سيظلون قادرين على شراء المنتجات والخدمات عبر موقعها الإلكتروني وبعض شركاء البيع بالتجزئة.

تدير مايكروسوفت أيضًا متاجر إلكترونية عبر منصات Taobao وJD.com، مما يوفر للعملاء الصينيين طرقًا متعددة لشراء منتجاتها. في وقت سابق، تلقى مشغلو متاجر مايكروسوفت المعتمدة إشعارًا بإنهاء عقودهم وإغلاق متاجرهم بحلول 30 يونيو.

بينما تستمر آبل في إدارة متاجرها التقليدية في الصين والحفاظ على علاقاتها مع الموزعين المحليين، كانت مايكروسوفت تعتمد على تجار التجزئة المستقلين لإنشاء شبكة من متاجر الامتياز. من غير المعروف عدد الشركاء المحليين المتأثرين بهذه الخطوة.

صرح تشيان فنغ، أحد موزعي منتجات مايكروسوفت في بكين، بأن مشهد البيع بالتجزئة في الصين قد تغير وأن المتاجر المعتمدة فقدت أهميتها. وأضاف أن السوق الصينية صغيرة جدًا لمايكروسوفت، مما يجعل الاحتفاظ بجميع المتاجر غير مجدٍ اقتصاديًا.

تعكس هذه الخطوة تغييرًا استراتيجيًا في عمليات البيع بالتجزئة لمايكروسوفت، والذي أعلنت عنه في 26 يونيو 2020. في ذلك الوقت، أعلنت الشركة أنها ستحتفظ بمراكز تجربة مايكروسوفت في لندن ونيويورك وسيدني وريدموند.

أدى إغلاق متاجر مايكروسوفت التقليدية إلى فرض رسوم بنحو 450 مليون دولار في الربع المنتهي في 30 يونيو 2020، وشمل ذلك شطب الأصول وانخفاض قيمتها. لم تتأثر شبكة البيع بالتجزئة في الصين خلال ذلك الوقت لأن متاجر مايكروسوفت في البلاد كانت تعمل بنموذج أعمال الامتياز.

في جلسة استماع بالكونجرس الشهر الماضي، أكد براد سميث، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس لشركة مايكروسوفت، أن الصين تمثل نحو 1.5 في المئة فقط من إيرادات الشركة العالمية. وأوضح سميث أن الشركة تعتزم نقل موظفيها في الصين الذين يتراوح عددهم بين 700 و800 موظف إلى الخارج، مع تقديم عروض لبعضهم للانتقال إلى الولايات المتحدة وأستراليا وأيرلندا.

رغم ذلك، يتوقع بعض الموزعين في الصين الحفاظ على وضعهم كبائعي تجزئة مستقلين للشركة الأمريكية استنادًا إلى العمليات المحلية التي أسسوها على مر السنين. ستيفن لي، الموزع المعتمد لمجموعة لينوفو ومدير متجر مايكروسوفت في شنتشن سابقًا، قال إنه سيواصل بيع أجهزة الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية من مايكروسوفت مع خدمات ما بعد البيع، موضحًا أن التغيير الوحيد هو عدم تمكنه من الترويج لشركته كبائع تجزئة معتمد، مما قد يؤثر على بعض العملاء.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.