آخر الأخبار

تقرير يكشف سيطرة القراصنة الروس على جرائم العملات المشفرة


 تسلط الأضواء مؤخراً على تقرير يكشف هيمنة القراصنة الناطقين بالروسية على الأموال المكتسبة بطرق غير مشروعة في عالم العملات المشفرة. تقرير شركة TRM Labs المتخصصة في تحليل البلوكتشين أوضح أن المجموعات الروسية استحوذت على 69% من عوائد برامج الفدية الرقمية خلال العام الماضي، مما يقدر بأكثر من 500 مليون دولار.

برامج الفدية تعد واحدة من أخطر الهجمات الإلكترونية، حيث يقوم المهاجمون بسرقة وتشفير البيانات، ثم يطالبون بفدية لفك التشفير. التقرير أشار إلى أن مجموعتي LockBit و ALPHV جمعتا ما لا يقل عن 320 مليون دولار من هجمات الفدية على العملات المشفرة خلال عام 2023.

لم تتوقف الأنشطة الروسية عند برامج الفدية فقط، فالأسواق الروسية في الشبكة المظلمة تستحوذ على 95% من مبيعات السلع والخدمات غير المشروعة عالمياً. في عام 2023، تعاملت أكبر ثلاثة أسواق روسية في الشبكة المظلمة بمعاملات بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار، مقارنة بـ 100 مليون دولار فقط للأسواق الغربية.

روسيا تهيمن أيضاً على عمليات غسل الأموال، حيث تعاملت منصة Garantex الروسية مع 82% من العملات المشفرة التي تداولتها الكيانات الخاضعة للعقوبات حول العالم. جزء من هذه الأموال استخدم لشراء معدات عسكرية ومكونات حيوية من الشركات الصينية، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والمعدات المضادة لها والبصريات الحرارية والدوائر المتكاملة، التي تستخدمها القوات الروسية في أوكرانيا.

التقرير أرجع هيمنة الروس على الجرائم السيبرانية إلى مزيج من العوامل التاريخية والتنظيمية، إضافة إلى العزلة السياسية لروسيا عن العالم الغربي، مما يصعب من تتبع وتعطيل واعتقال المجرمين الإلكترونيين الروس. الوضع الحالي خفض المخاطر المرتبطة بأنشطة الجرائم السيبرانية، بينما ظلت إمكانية تحقيق أرباح عالية جذابة للمجرمين.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.