آخر الأخبار

شركات التكنولوجيا تتجه للطاقة النووية لتلبية احتياجات الذكاء الاصطناعي


 شركات التكنولوجيا الكبرى تتجه نحو الطاقة النووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء الناتج عن طفرة الذكاء الاصطناعي. فقد أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن ثلث محطات الطاقة النووية في الولايات المتحدة تناقش صفقات مع شركات التكنولوجيا لتزويد مراكز البيانات بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

أمازون ويب سيرفيسز تقترب من إبرام صفقة للحصول على الكهرباء من Constellation Energy، التي تمتلك أكبر عدد من محطات الطاقة النووية في البلاد. في مارس الماضي، اشترت أمازون مركز بيانات يعمل بالطاقة النووية من Talen Energy مقابل 650 مليون دولار.

الشركات التكنولوجية تتسابق لتطوير نماذج ذكاء اصطناعي أكبر وأقوى، لكن الطلب المتزايد على الكهرباء قد يشكل عقبة أمام هذا السباق. في أبريل الماضي، صرح عامي باداني، كبير مسؤولي التسويق في شركة تصميم الرقاقات Arm، بأن مراكز البيانات تستهلك حاليًا 2 في المئة من الطاقة العالمية، وتوقع أن تصل نسبة استهلاك الطاقة من هذه الصناعة إلى ربع إجمالي استخدام الطاقة في الولايات المتحدة بحلول نهاية العقد.

بحلول عام 2030، قد تستهلك مراكز البيانات ما يصل إلى 9 في المئة من الكهرباء في الولايات المتحدة، أي أكثر من ضعف ما تستهلكه الآن، وفقًا لمعهد أبحاث الطاقة الكهربائية. 

سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، يعد من المستثمرين في Exowatt، وهي شركة ناشئة تعمل على تطوير وحدات تخزن الطاقة بصفتها حرارة وتنتج الكهرباء لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي. هذه الشركة جمعت 20 مليون دولار في جولة استثمارية شملت أيضًا شركة رأس المال الاستثماري أندريسن هورويتز.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.