آخر الأخبار

حل مبتكر لمشكلة انزلاق السيارات على الماء على الطرق السريعة


 مع هطول الأمطار بغزارة على الطرق السريعة، يعاني الكثير من السائقين من مشكلة الانزلاق على الماء، حيث تتكون برك كبيرة من المياه يصعب تقدير عمقها. وهذا ما أوردته مجلة السيارات "أوتو جازيته" الألمانية، مشيرة إلى أن القيادة في مثل هذه الظروف تدفع بطبقة مائية بين مداس الإطارات وسطح الطريق، مما يجعل السيارة "تعوم" على الطريق. في هذه الحالة، لا يستطيع السائق توجيه العجلات الأمامية، وتفقد العجلات الخلفية الالتصاق بالطريق، مما يتطلب سرعة تصرف من قائد السيارة لتجنب الحوادث.

وللتغلب على هذه المشكلة، طورت شركة "زد إف" الألمانية نظام التحكم "Cubix"، والذي وصل إلى مرحلة الإنتاج القياسي ويُستخدم في السيارة السوبر رياضية لوتس "Emeya". يقوم النظام بربط جميع الأنظمة المساعدة في السيارة ويعتمد على المستشعرات أو الكاميرات أو عيون الرادارات. لكن "Cubix" لا يمكنه رصد المكون الوحيد الذي يلامس سطح الطريق، وهو الإطارات.

هنا تأتي التقنية الجديدة التي طورتها شركة الإطارات جوديير الأمريكية، والمعروفة باسم نظام "SightLine". يعتمد النظام على مستشعرات الإطارات لقياس مدى تآكل المداس بكل إطار ومقارنة الإطارات بحالة الطريق. إذا كان الطريق رطبًا، فقد تكون هناك مياه متجمعة مما يهدد السيارة بالانزلاق.

تتعاون الشركتان معًا، حيث ينقل نظام "SightLine" نتائج القياس من الإطارات الذكية إلى نظام "Cubix" الألماني. يتيح هذا التعاون تقديم تحذيرات مبكرة للسائق بشأن وجود مياه على الطريق وتوصية بسرعة آمنة تبعًا لحالة الإطارات والطريق.

عند تعرض السيارة للانزلاق على الماء وفقدان الالتصاق بالطريق، يدعم النظام السائق في الاستجابة لهذا الموقف الطارئ. يقوم مركز التحكم في نظام "Cubix" بإرسال دفقة فرملية خفيفة إلى العجلة الأمامية، مما أظهر في اختبارات عديدة أن هذا التدخل البسيط يكفي عادة لاستعادة التحكم في السيارة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.