آخر الأخبار

الأرض تسجل أعلى درجات حرارة في تاريخها لليوم الثاني على التوالي


 سجل كوكب الأرض أعلى درجات حرارة له على الإطلاق لليوم الثاني على التوالي، بحسب ما أعلنت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.

أظهرت البيانات أن متوسط درجة حرارة الأرض بلغ 17.09 درجة مئوية يوم الأحد، وارتفع إلى 17.15 درجة مئوية في اليوم التالي، متجاوزًا الرقم القياسي السابق المسجل في 2016 والذي بلغ 17.08 درجة مئوية.

وقال كارلو بونتمبو، مدير خدمة كوبرنيكوس، إن الفارق الكبير بين درجة حرارة الأشهر الـ13 الماضية والسجلات السابقة يشير إلى أننا ندخل منطقة غير مسبوقة. وأضاف أنه مع استمرار ارتفاع درجة حرارة المناخ، من المتوقع أن نشهد تحطيم أرقام قياسية جديدة في الأشهر والسنوات المقبلة.

حذر الخبراء من التداعيات الخطيرة لهذا الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة. وأوضح نيكولاس ليتش، عالم المناخ بجامعة أكسفورد، أن هذه الظاهرة قد تؤدي إلى زيادة الظواهر الجوية المتطرفة، مثل هطول الأمطار الغزيرة وموجات الحر المصاحبة للاحترار العالمي.

وأشارت خدمة كوبرنيكوس إلى أن الأرقام القياسية الأخيرة نتجت عن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في أجزاء واسعة من القارة القطبية الجنوبية، وكذلك عن انخفاض مساحة الجليد البحري في القطب الجنوبي الذي أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة في أجزاء من المحيط الجنوبي.

وفي العام الماضي، أصدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تقريرًا يحذر من أزمة مناخية وشيكة. وعلّق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على التقرير قائلاً إن البشرية تقف على أرض هشة تتذوب بسرعة، مؤكداً أن العالم يحتاج إلى إجراءات مناخية عاجلة على جميع الجبهات.

تتوقع خدمة كوبرنيكوس أن عام 2024 قد يكون الأكثر حرارة على الإطلاق، لكنها أشارت إلى أنه من المبكر الجزم بتفوقه على عام 2023.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.