آخر الأخبار

هواوي تقاضي MediaTek لانتهاك براءات الاختراع وتطالب برسوم ترخيص


 أفادت تقارير أن شركة هواوي رفعت دعوى قضائية ضد شركة MediaTek في محكمة محلية في الصين، متهمة إياها بانتهاك براءات اختراع متعلقة بتقنيات اتصالات الشبكة مثل 5G و4G وربما 3G.

MediaTek أكدت هذا الخبر في بيان صباح اليوم، مشيرة إلى أن الدعوى تخص براءات اختراع لشركة هواوي. ومع ذلك، قللت من تأثيرها قائلة إنها في مراحل الإجراءات القضائية وامتنعت عن الإدلاء بتعليقات إضافية.

تُعتبر MediaTek من الشركات الرائدة في تصنيع الشرائح، وتزود مكوناتها لأكبر صانعي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مثل سامسونج وأمازون وسوني وشاومي وأوبو وفيفو. وكانت أيضًا موردًا رئيسيًا لهواوي قبل فرض ضوابط التصدير الأمريكية الصارمة في 2020.

مصادر مطلعة على القضية ذكرت أن هواوي تسعى من خلال هذه الدعوى لتأمين رسوم الترخيص لدعم أبحاثها وتطويرها المستمر، وأيضًا لتتنوع مصادر إيراداتها بعد تأثير العقوبات الأمريكية على أعمالها في الهواتف الذكية.

هواوي تمتلك مجموعة كبيرة من براءات الاختراع الأساسية في تقنيات الاتصالات اللاسلكية، بما في ذلك حوالي 20% من براءات اختراع الجيل الخامس (5G) في العالم. منذ 2021، وبعد تشديد القيود الأمريكية، زادت هواوي من جهودها في ترخيص براءات الاختراع.

الشركة نجحت في توقيع اتفاقيات ترخيص مع شركات صناعة السيارات الأوروبية الكبرى مثل فولكس فاجن ومرسيدس بنز وأودي وبي إم دبليو وبورش. كما وقعت اتفاقيات تقنية 5G مع أوبو وسامسونج في 2023. وفي العام الماضي، طالبت برسوم ترخيص من العديد من الشركات اليابانية، مدعية أن تقنياتها تنتهك براءات اختراع هواوي.

في 2022، أعلنت هواوي عن إيرادات بقيمة 560 مليون دولار من حقوق براءات الاختراع، ووقعت اتفاقيات ترخيص مع حوالي 200 شركة. يبدو أن هواوي تسعى من خلال هذه الدعوى لتعزيز تدفق إيراداتها عبر جهود إنفاذ براءات الاختراع الصارمة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.