آخر الأخبار

أنظمة التشغيل القديمة تنقذ Southwest Airlines من تعطل تقني كبير


 تعتبر شركة Southwest Airlines، رابع أكبر شركة طيران في الولايات المتحدة، من المؤسسات القليلة التي لم تتأثر بتحديث CrowdStrike الأخير الذي تسبب في عطل تقني عالمي الجمعة الماضية. التحديث الخاطئ تسبب في ظهور "شاشة الموت الزرقاء" على ملايين من أجهزة الكمبيوتر الحديثة، لكنه لم يؤثر على Southwest لأنها لا تزال تستخدم نظام التشغيل Windows 3.1، وفقاً لموقع Tom's Hardware.

تحديث CrowdStrike تسبب في تجميد الأجهزة الأحدث وتوقفها عن العمل، مما أجبر العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى، بما في ذلك المطارات وشركات الطيران مثل United وDelta وAmerican Airlines، على إيقاف رحلاتها. لكن نظام التشغيل Windows 3.1، الذي أُطلق في عام 1992 ولم يعد يحصل على تحديثات، لم يتأثر بالتحديث الخاطئ لأن Southwest لم تستقبل التحديث من الأساس.

على الرغم من الانتقادات التي واجهتها Southwest بسبب استخدامها لأنظمة تشغيل قديمة، فإن هذا النظام القديم أنقذ الشركة من المشكلة التقنية الكبيرة التي واجهتها شركات الطيران الأخرى. بالإضافة إلى Windows 3.1، تستخدم Southwest أيضاً نظام تشغيل Windows 95 لأنظمة جدولة مواعيد عمل الموظفين، رغم أنه قديم مقارنة بإصدارات مايكروسوفت الحديثة مثل Windows 11.

التقنيات القديمة أثبتت مدى اعتماديتها وموثوقيتها في بعض الأحيان، وهذا ما يجعل القوات الجوية الأميركية تلتزم باستخدام تقنيات قديمة في طائراتها العسكرية. هذا الأمر يظهر أن الأنظمة القديمة قد تكون أكثر مقاومة لبعض المشاكل التقنية الحديثة.

في سياق متصل، اتهمت شركة مايكروسوفت الاتحاد الأوروبي بالمسؤولية عن العطل التقني العالمي. اتفاقية 2009 التي أصرت عليها المفوضية الأوروبية منعت مايكروسوفت من إجراء تغييرات أمنية كان من الممكن أن تحول دون وصول التحديث الخاطئ من CrowdStrike. الاتفاقية أجبرت مايكروسوفت على منح تطبيقات الطرف الثالث إمكانية الوصول إلى جزء رئيسي من أنظمة تشغيل Windows، مما أدى إلى تعطل نحو 8.5 مليون حاسوب.

الجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية كانت تهدف إلى تجنب احتكار مايكروسوفت لنظام الأمن السيبراني على Windows Defender، مما أتاح المجال لمقدمي خدمات الأمن السيبراني الآخرين لتثبيت تطبيقاتهم على مستوى نواة أنظمة التشغيل.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.