آخر الأخبار

بدلات الفضاء في مهمة أرتميس 3 ستقدم تكنولوجيا G4 لأول مرة على القمر


 عندما تهبط مهمة أرتميس 3 التابعة لوكالة ناسا على سطح القمر في المستقبل القريب، سيحظى أول رواد الفضاء الذين يخطون على القمر منذ عصر أبولو بميزة تقنية غير مسبوقة. ستتيح تكنولوجيا الشبكات الخلوية التي ستجهز بها بدلات الفضاء لأرتميس 3 لرواد الفضاء الاستفادة من اتصال G4، وهي تكنولوجيا لم تكن متاحة لأسلافهم.

بحسب موقع "space"، فإن بدلات الفضاء الجديدة من طراز AxEMU التي تنتجها شركة Axiom Space ستتمكن من الاتصال بشبكة 4G، وهي التقنية التي تشكل غالبية شبكات الهاتف المحمول على الأرض في الوقت الحالي. وهذا سيمكن رواد الفضاء من تنفيذ مهام متطورة مثل بث الفيديو عالي الدقة.

شبكة الهاتف المحمول تتكون من شبكة من المحطات الأساسية والأبراج التي تنتشر في مشهد القرن الحادي والعشرين، والمزودة بمجموعة راديو. ومع ذلك، قد يكون من الصعب حمل برج الهاتف المحمول إلى القمر، لذا صمم المهندسون جهازًا يضغط جميع معدات المحطة الأساسية في صندوق صغير يمكن نقله بواسطة مركبة هبوط إلى سطح القمر.

وبذلك، ستتمكن بدلات الفضاء AxEMU من الاتصال بمحطة القاعدة، رغم أنها لن تحتوي على شاشة تعمل باللمس أو واجهة هاتف ذكي. لكن هذه البدلات ستكون قادرة على بث فيديو عالي الدقة أو نقل كميات كبيرة من البيانات العلمية إلى محطة القاعدة، والتي بدورها ستنقلها إلى الأرض.

في السابق، اعتمدت البعثات المأهولة على راديو التردد العالي جدًا (UHF) للاتصالات، وهو نظام أثبت فعاليته. لكن تكنولوجيا G4 تقدم نطاق ترددي أعلى وسرعات أكبر.

من المقرر أن يتم اختبار شبكة G4 القمرية، المعروفة باسم نظام اتصالات سطح القمر (LSCS)، لأول مرة في وقت لاحق من هذا العام، وذلك عند هبوط مهمة الروبوت IM-2 التابعة لشركة Intuitive Machines بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.