آخر الأخبار

سبيس إكس تطلق مهمة إنقاذ لرائدي الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية


 أطلقت شركة سبيس إكس مهمة إنقاذ لرائدي الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية، حيث أرسلت طاقمًا صغيرًا لاستعادة الطيارين ولكن لن يتمكنوا من العودة إلى الأرض قبل العام المقبل.

انطلقت الكبسولة إلى المدار لاستعادة رائدي الفضاء اللذين كانا قد عادا إلى الأرض بشكل فارغ في وقت سابق من هذا الشهر بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وقد تركت الرحلة المهمة نيك لاهاي من وكالة ناسا والروسي ألكسندر جوربونوف لاستعادة الرائدين بوتش ويلمور وسوني ويليامز.

تعمل وكالة ناسا على تبديل أطقم المحطة الفضائية كل ستة أشهر تقريبًا، مما يعني أن هذه الرحلة، التي تتضمن مقعدين فارغين مخصصين لويلمور وويليامز، لن تعود قبل نهاية فبراير.

وأوضح المسؤولون أنه لا يوجد خيار لإعادة الرواد قبل هذا الموعد دون التأثير على المهام المجدولة الأخرى.

مع اقتراب موعد عودتهما، سيكون الثنائي قد قضى أكثر من ثمانية أشهر في الفضاء، بعد أن كان من المتوقع أن يغيبوا لمدة أسبوع فقط عند تسجيلهم في أول رحلة فضائية لشركة بوينج، التي انطلقت في يونيو.

وفي نهاية المطاف، قررت وكالة ناسا أن مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينج كانت محفوفة بالمخاطر للغاية، بعد سلسلة من مشاكل الدفع وتسريبات الهيليوم التي أثرت على رحلتها إلى المجمع المداري.

نتيجة لذلك، تم استبعاد رائدي الفضاء من رحلة سبيس إكس لإفساح المجال لعودة ويلمور وويليامز.

تمت ترقية ويليامز لاحقًا إلى قائد المحطة الفضائية، والتي ستعود قريبًا إلى عددها الطبيعي من سبعة أشخاص. وبمجرد وصول لاهاي وجوربونوف في نهاية الأسبوع، يمكن لأربعة رواد فضاء يعيشون في المحطة منذ مارس المغادرة في كبسولة سبيس إكس الخاصة بهم، بعد أن تأخرت عودتهم لشهر بسبب تأخيرات ستارلاينر.

وفي تصريح له قبل الرحلة، أشار هيج إلى أن التغييرات هي الثابت الوحيد في رحلات الفضاء البشرية، قائلًا إن "هناك دائمًا شيء يتغير، وربما كان الأمر أكثر وضوحًا للجمهور هذه المرة".

تم تعيين لاهاي كقائد لمهمة الإنقاذ بناءً على خبرته في التعامل مع حالات الطوارئ، حيث قام بالقفز إلى بر الأمان بعد فشل صاروخ روسي قبل ستة أعوام.

وقد تم سحب رائدة الفضاء زينا كاردمان وطيارة الفضاء المخضرمة ستيفاني ويلسون من هذه الرحلة بعد اختيار ناسا الذهاب مع سبيس إكس لإعادة رواد الفضاء العالقين إلى الوطن.

أكدت وكالة الفضاء أن كليهما سيكون مؤهلًا للرحلات المستقبلية. ووفقًا لاتفاقية تبادل بين ناسا ووكالة الفضاء الروسية، ظل جوربونوف في المهمة.

وفي تصريحات لها من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا، أكدت كاردمان أنها متحمسة للذهاب إلى الفضاء في المستقبل، قائلة: "لا أعرف متى سيتم إطلاقي إلى الفضاء، لكنني أعلم أنني سأصل إلى هناك".

وقبل لحظات من الإقلاع، أشاد لاهاي بزملائه اللذين تركا خلفهم، معبرًا عن روح الفريق في تحقيق هذه المهمة الصعبة.

وصفها بأنها "رحلة جميلة" وشكر جميع من جعل هذه المهمة ممكنة.

واعترف هيج بالتحديات المتمثلة في الإطلاق بنصف طاقم والعودة مع رائدي فضاء مدربين على مركبة فضائية أخرى، قائلًا: "أمامنا تحدٍ ديناميكي، نحن محترفون ونتقدم إلى الأمام كما هو مطلوب".

تعتبر سبيس إكس رائدة في برنامج الطاقم التجاري التابع لناسا، الذي تم إنشاؤه مع تقاعد المكوكات الفضائية منذ أكثر من عقد.

تفوقت الشركة على بوينج في توصيل رواد الفضاء إلى المحطة الفضائية في عام 2020، وبلغت عدد رحلات ناسا الآن عشر رحلات.

على الجانب الآخر، عانت شركة بوينج من مشاكل متعددة على مر السنين، حيث كررت رحلة تجريبية لمركبة ستارلاينر دون أي ركاب بعد أن انحرفت الرحلة الأولى عن مسارها.

هبطت مركبة ستارلاينر التي تركت ويلمور وويليامز في الفضاء بنجاح في صحراء نيو مكسيكو، وعادت إلى مركز كينيدي للفضاء، وقبل أسبوع من ذلك، تم استبدال رئيس الدفاع والفضاء في شركة بوينج.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.