آخر الأخبار

هجوم سيبراني يستهدف نظام الاتصالات اللاسلكية في محطات القطار بالمملكة المتحدة


 تعرض نظام الاتصالات اللاسلكية العامة في أبرز محطات القطار بالمملكة المتحدة لهجوم سيبراني يوم الخامس والعشرين من سبتمبر الحالي، حيث شمل الهجوم محطات مانشستر بيكاديللي وبرمنغهام نيو ستريت وإدنبره وايفرلي وغلاسكو سنترال بالإضافة إلى عشر محطات أخرى في لندن، وفقًا لما أوردته صحيفة "مانشستر إيفنينغ نيوز" البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن صفحة الويب الخاصة بشبكة الواي فاي بعد الاختراق عرضت عبارة "نحبك أوروبا" تليها رسالة معادية للإسلام تضمنت قائمة من الهجمات الإرهابية. في أعقاب هذا الحادث، قامت شركة نيتوورك ريل، المسؤولة عن إدارة المحطات، بتعليق خدمات الواي فاي في جميع أنحاء البلاد، واصفة الحادث بأنه مشكلة أمنية سيبرانية.

صرح متحدث باسم شركة نيتوورك ريل قائلًا: "نحن نتعامل حاليًا مع حادث أمني سيبراني يؤثر على خدمات الواي فاي العامة في محطات شبكة السكك الحديدية التي نديرها، وهذه الخدمة تُقدم عبر طرف ثالث وقد تم تعليقها حتى انتهاء التحقيق".

من جانبها، أكدت شرطة النقل البريطانية تلقي تقارير عن الهجوم الإلكتروني الذي حدث نحو الساعة الخامسة مساءً يوم الخامس والعشرين من سبتمبر، حيث كان يعرض رسائل عنصرية ضد الإسلام على بعض خدمات الواي فاي لشبكة السكك الحديدية، وأفادت بأنها تعمل بالتعاون مع شركة نيتوورك ريل للتحقيق في الحادث بشكل عاجل.

ذكرت شركة "تيلينت"، التي توفر خدمات الواي فاي لشركة نيتوورك ريل، أنها تقوم بالتحقيق في الحادث أيضًا، حيث صرح متحدث باسم الشركة: "نحن على دراية بحادث الأمن السيبراني الذي أثر على شبكة الواي فاي العامة في محطات القطار، ونقوم بالتحقيق بالتعاون مع نيتوورك ريل والأطراف المعنية الأخرى".

من ناحية أخرى، أفاد جيك مور، المستشار العالمي للأمن السيبراني في "إي إس إي تي"، أن الحادث يبدو كأنه محاولة لجذب الانتباه أكثر من كونه تهديدًا حقيقيًا، مشيرًا إلى وجود ثغرات في الأمان.

بناءً على التحقيقات المتعمقة، أعلنت شركة "تيلينت" في السادس والعشرين من سبتمبر أنه تم إجراء تغيير غير مصرح به من حساب موظف ضمن شركة غلوبل ريتش، والتي توفر بعض خدمات الواي فاي لشركة نيتوورك ريل. وأوضحت شرطة النقل البريطانية أن المشتبه به هو موظف في شركة غلوبل ريتش، وتم اعتقاله بتهمة ارتكاب مخالفات طبقًا لقانون إساءة استخدام الحاسوب لعام 1990 وجرائم بموجب قانون الاتصالات الخبيثة لعام 1998.

صرح المتحدث باسم شركة تيلينت بأن الحادث كان فعل تخريب سيبراني نشأ من داخل شبكة غلوبل ريتش، ولم يكن نتيجة لاختراق أمني أو عطل فني، والهدف حاليًا هو استعادة خدمات الواي فاي العامة بحلول نهاية الأسبوع، حيث تواصل الشركة العمل مع نيتوورك ريل وغلوبل ريتش وشرطة النقل البريطانية.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.