آخر الأخبار

غرامة قياسية على شركة ميتا بسبب خرق بيانات المستخدمين


 فرضت لجنة حماية البيانات الأيرلندية غرامة مالية قدرها مئة وواحد مليون وخمسمئة ألف دولار، أي ما يعادل واحدا وتسعين مليون يورو، على شركة ميتا بعد انتهاء تحقيقها في خرق أمني وقع في عام 2019. تم الكشف عن أن الشركة قامت عن طريق الخطأ بتخزين كلمات مرور المستخدمين بطريقة غير آمنة، مما أثار قلقاً واسعاً حول حماية البيانات.

بدأت القصة عندما تم اكتشاف أن شركة Meta قامت بتخزين بعض كلمات مرور المستخدمين بتنسيق نص عادي على خوادمها في يناير من ذلك العام. وبعد مرور شهر، قامت الشركة بتحديث إعلانها لتكشف عن تخزين ملايين كلمات مرور مستخدمي إنستقرام أيضاً بتنسيق يمكن قراءته بسهولة. وعلى الرغم من أن الشركة لم تعلن عن عدد الحسابات المتأثرة، إلا أن التقارير أكدت أن الحادث شمل نحو ستمئة مليون كلمة مرور، حيث كانت بعض كلمات المرور مخزنة بتنسيق غير آمن منذ عام 2012.

علاوة على ذلك، كانت كلمات المرور هذه قابلة للبحث من قبل أكثر من عشرين ألف موظف في فيسبوك، رغم أن لجنة حماية البيانات الأيرلندية أكدت في قرارها أن هذه المعلومات لم تكن متاحة لأطراف خارجية. 

وجهت هيئة حماية البيانات اتهامات لشركة Meta بانتهاك العديد من القواعد المتعلقة باللائحة العامة لحماية البيانات بسبب هذا الاختراق. وأشارت اللجنة إلى أن الشركة فشلت في إخطارها بخصوص خرق البيانات الشخصية المتعلقة بتخزين كلمات المرور في نص عادي، مشيرة إلى تأخير غير مبرر في هذا السياق. كما أكدت أن Meta لم تقم بتوثيق الانتهاكات المتعلقة بتخزين كلمات المرور، فضلاً عن عدم استخدامها التدابير التقنية اللازمة لضمان أمان كلمات مرور المستخدمين ضد المعالجة غير المصرح بها.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.