آخر الأخبار

جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 تكرم رواد الذكاء الاصطناعي


 فاز عالمان بارزان في مجال الذكاء الاصطناعي بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024، تقديرًا لإسهاماتهما البارزة في وضع أسس التعلم الآلي الحديث. الفائزان هما جيفري هينتون، الأستاذ الفخري بجامعة تورنتو، وجون هوبفيلد، أستاذ بجامعة برينستون.

أشادت لجنة نوبل في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم باكتشافات العالمين واختراعاتهما، معتبرة أنها مهدت الطريق للعديد من الاختراقات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي. فمنذ الثمانينيات، ساهمت أعمالهما في إنشاء الشبكات العصبية الاصطناعية، التي تحاكي بنية الدماغ البشري.

تقوم الشبكات العصبية بمحاكاة طريقة عمل أدمغتنا في إنشاء الروابط، مما يتيح لأدوات الذكاء الاصطناعي التعلم من خلال الأمثلة. يمكن للمطورين تدريب هذه الشبكات على التعرف على الأنماط المعقدة من خلال تغذيتها بالبيانات، مما يدعم بعض أبرز استخدامات الذكاء الاصطناعي اليوم، من توليد اللغة إلى التعرف على الصور.

عبر هينتون، الملقب بـ “عرّاب الذكاء الاصطناعي”، عن مفاجأته بالجائزة، حيث قال: “لم أتوقع هذا على الإطلاق. أنا مندهش للغاية ويشرفني أن أكون من بين الفائزين”.

في العام الماضي، أعرب هينتون عن ندمه جزئيًا على عمل حياته، وترك منصبه في جوجل في عام 2023 ليتسنى له تسليط الضوء على المخاطر المحتملة للتقنية التي ساهم في تطويرها. وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز، أكد: “من الصعب رؤية كيف يمكن منع الجهات السيئة من استخدامها لأغراض سيئة”.

تجدر الإشارة إلى أن جوجل قد اشترت شركة الشبكات العصبية التي أسسها هينتون مع طالبين في عام 2013، من بينهم إيليا سوتسكيفر، الذي أصبح لاحقًا كبير العلماء في OpenAI قبل مغادرته هذا العام.

كرمت لجنة نوبل هينتون لتطويره ما يسمى بآلة بولتزمان، وهو نموذج توليدي، مع زملائه في الثمانينيات، كما أشادت بعمل هوبفيلد على شبكة هوبفيلد، وهي شبكة عصبية قادرة على إعادة إنشاء الأنماط.

يواصل هينتون التعبير عن مخاوفه بشأن الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك في مكالمة مع الصحفيين، حيث قال: “ليس لدينا خبرة في التعامل مع أشياء أذكى منا. سيكون رائعًا من نواحٍ كثيرة، لكن علينا أيضًا أن نقلق بشأن عدد من العواقب السيئة المحتملة، خاصة خطر خروج هذه الأشياء عن السيطرة”. 

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.