آخر الأخبار

الذكاء الاصطناعي يتوقع تهديد وباء قاتل جديد للبشرية بحلول 2050


 في ظل تزايد المخاطر التي تواجه البشرية، توقّع الذكاء الاصطناعي ظهور وباء قاتل بحلول عام 2050 يتفوق على جائحة كورونا في تأثيره وعدد ضحاياه. جاء ذلك وفق تقرير أعدته صحيفة "ديلي ستار" التي استطلعت آراء الذكاء الاصطناعي حول مستقبل البشرية.

بحسب الذكاء الاصطناعي، فإن هناك حاليًا عدد من الأمراض القاتلة التي تتنافس على احتلال المركز الأول في قائمة مسببات الوفيات، ويشغل هذا المركز حاليًا مرض نقص تروية القلب. إلا أنه بحلول عام 2025، يتوقع الذكاء الاصطناعي أن تواجه البشرية تهديدًا كبيرًا من بكتيريا مقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية. 

وذكر التقرير أن تفشي هذه البكتيريا يعود إلى الانتشار المتزايد للجراثيم بسبب التجارب العلمية غير المنضبطة التي تخالف القوانين الدولية، بالإضافة إلى الحروب واستخدام أسلحة محرمة دوليًا. وحذّر الذكاء الاصطناعي من أن هذا السيناريو قد يكون حتميًا ما لم تقم الدول الكبرى والمنظمات الدولية بمراجعة سياساتها واتخاذ تدابير عاجلة للحد من الزيادة الكبيرة في الوفيات.

وأكد التقرير أن البكتيريا المقاومة قد تصبح القاتل الرئيسي للبشرية، وتفوق في تأثيرها أمراض القلب والسرطان، وحتى الأمراض الناتجة عن تغيّر المناخ. ورغم هذه التوقعات المقلقة، أشار الذكاء الاصطناعي إلى وجود منافسين محتملين لهذا الوباء الجديد، مثل الأمراض العصبية والأمراض الناجمة عن التغير المناخي.

وشدّد الذكاء الاصطناعي على أن هذه التوقعات تعتمد على الظروف الحالية في العالم وتحليل التحديات المستقبلية، لكنه أشار إلى أن العديد من العوامل قد تؤثر على هذه النتائج وتساهم في تحسين الوضع. وأكد على أهمية التقدم العلمي والابتكارات الطبية بالإضافة إلى المبادرات الحكومية والدولية لمواجهة التحديات الصحية والتغير المناخي، للحد من تفشي الأوبئة والسيطرة عليها.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.