آخر الأخبار

جوجل تطلق ميزة البحث عبر الفيديو لتسهيل تجربة المستخدمين


 أعلنت شركة جوجل عن ميزة مبتكرة تتيح للمستخدمين إجراء بحث على الإنترنت باستخدام مقاطع الفيديو. هذه الميزة الجديدة تتيح للمستخدمين توجيه كاميرات هواتفهم إلى العناصر المحيطة بهم وطرح أسئلة عنها، لتظهر لهم نتائج البحث الملائمة، وذلك وفقاً لموقع "بي بي سي".

ستكون الميزة متاحة لمستخدمي هواتف أندرويد وآيفون على مستوى العالم، شريطة تفعيل خاصية "إيه آي أوفرفيوز" في تطبيق جوجل، لكن يجب ملاحظة أن الدعم سيكون باللغة الإنجليزية فقط في الوقت الحالي.

تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية جوجل لتحسين طرق بحث المستخدمين عبر الإنترنت باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتأتي بعد ثلاثة أشهر من إعلان شركة "أوبن إيه آي" عن اختبارها ميزة جديدة في روبوت الدردشة "شات جي بي تي"، والتي تتيح البحث من خلال طرح أسئلة على الروبوت.

وعلقت ليز ريد، مديرة البحث في جوجل، على هذه الميزة قائلة إن القدرة الجديدة ستجعل من السهل على المستخدمين طرح أسئلة حول العالم من خلال محيطهم. فعلى سبيل المثال، يمكن لشخص متواجد في حوض السمك أن يسأل عن سبب سباحة مجموعة من الأسماك بشكل منسجم.

بدلاً من البحث التقليدي عن المعلومات عبر الإنترنت، ستمكن الميزة الجديدة المستخدمين من توجيه كاميراتهم وتسجيل مقطع فيديو قصير لطرح سؤال بصوت عالٍ. وسيقوم الذكاء الاصطناعي من جوجل بتحليل الفيديو، وتحديد العناصر الموجودة فيه، ودمج ذلك مع السؤال الموجه لعرض نتائج البحث المناسبة.

وأشار محلل الصناعة باولو بيسكاتوري إلى أن هذه الميزة تمثل تحولاً كبيرًا لجوجل، موضحًا أن استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث سيعزز تفاعل المستخدمين مع المحتوى المرئي.

تأتي ميزة البحث عبر الفيديو في وقت تواجه فيه جوجل تحديات متزايدة في سوق البحث، حيث تُقدّر حصتها بأكثر من تسعين في المئة على مستوى العالم. ومن أبرز المنافسين الجدد شركة "أوبن إيه آي" التي اختبرت مؤخرًا ميزة "سيرش جي بي تي" للبحث عبر الأسئلة، وهو ما يتم تجربته من قبل مجموعة محدودة من المستخدمين في الولايات المتحدة.

وتشير التقارير إلى أن إعلانات جوجل الجديدة قد تكون استراتيجية فعالة لمواجهة نمو الشركات المنافسة، رغم عدم وجود أي من هذه الشركات حالياً يهدد هيمنة جوجل الضخمة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.