آخر الأخبار

محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي تعاني من نقص في موثوقية المعلومات الطبية


 كشفت دراسة حديثة أن محركات البحث وروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لا توفر معلومات موثوقة حول الأدوية. وأشار باحثون في دورية "بي إم جيه كواليتي آند سيفتي" المتخصصة إلى أن الإجابات التي تقدمها هذه الروبوتات غالباً ما تكون غير دقيقة وغير كاملة، مما يجعل من الصعب فهمها بالنسبة للمستخدمين.

وحث الباحثون على ضرورة توخي الحذر عند التعامل مع هذه المعلومات، داعين إلى إرفاق تحذيرات واضحة للمستخدمين. وصرح فارام أندريكيان، المعد الرئيسي للدراسة من معهد علم الصيدلة التجريبي والسريري وعلم السموم بجامعة إرلانغن الألمانية، قائلاً: "تظهر نتائج دراستنا أن جودة إجابات روبوتات الدردشة لا تزال غير كافية للاستخدام الآمن من قبل المستخدمين. يجب أن نؤكد أن المعلومات التي تقدمها هذه الروبوتات لا يمكن أن تحل محل المشورة المهنية".

بدأت الدراسة بتجربة تم خلالها إطلاع مرضى على معلومات عن الأدوية الموصوفة لهم. وطرح الخبراء سؤالاً على روبوت الدردشة "بينغ" الذي طورته شركة "مايكروسوفت" في أبريل من العام الحالي، حيث تم تناول عشرة أسئلة شائعة حول أكثر خمسين دواءً موصوفاً في الولايات المتحدة. شملت هذه الأسئلة كيفية تناول الأدوية وآثارها الجانبية وموانع استعمالها.

وأكد أندريكيان أن البرنامج أظهر أداءً جيداً في بعض الأحيان، لكنه فشل في تقديم إجابات دقيقة في حالات أخرى، مما يشكل خطرًا على المرضى الذين قد لا يكون لديهم الخلفية الطبية اللازمة لتقييم دقة واكتمال المعلومات التي تولدها تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي ضوء التقدم السريع في محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي والروبوتات المتكاملة منذ إجراء الدراسة العام الماضي، أوضح الخبير أن التحسينات لا تزال غير كافية، مما يعني أن المخاطر التي تهدد سلامة المرضى تظل قائمة حتى إشعار آخر.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.