آخر الأخبار

باحثون يحققون سرعة مذهلة في شبكات الجيل السادس


 نجح الباحثون الذين يجرون تجارب على معيار الاتصال الخلوي السريع من الجيل السادس 6G في تحقيق إنجاز مذهل حيث وصلت السرعات إلى 938 جيجابت في الثانية، بينما يُصنّف معيار شبكة الجيل الخامس 5G الحالي بسرعات تنزيل نظرية تصل إلى عشرين جيجابت في الثانية فقط.

وفقًا لموقع "Phone Arena"، استخدم فريق البحث في كلية لندن الجامعية مجموعة أوسع من الترددات لتحقيق هذه السرعات الاستثنائية في نطاق التردد من خمسة إلى مئة وخمسين جيجاهرتز. هذا يعني أنه بإمكان المستخدم تنزيل مجموعة من عشرين فيلمًا عالي الدقة في غضون ثانية واحدة.

تظهر هذه الإنجازات الإمكانات الهائلة التي ستتميز بها شبكات الجيل السادس في المستقبل، رغم أن البيانات التي تُجمع في المختبر غالبًا ما تكون مختلفة عن الأداء الفعلي الذي ستواجهه شركات الاتصالات، حيث تتعامل مع قيود متعددة تتعلق بالطيف والتوزيع.

على الرغم من أن معيار الجيل السادس لا يزال في مراحل الصياغة، إلا أنه لا يُتوقع نشر الشبكات التجارية الأولى قبل عام 2030، عندما يتم اعتماد مجموعة التكنولوجيا النهائية. 

يتوقع أن تكون شركات الاتصالات ومصنّعو معدات الهاتف المحمول على استعداد تام بمجرد الحصول على الضوء الأخضر من هيئة توحيد معايير الاتصالات السلكية واللاسلكية 3GPP.

وفي ظل تزايد الإنجازات البحثية مثل تلك التي حققها فريق الباحث Zhixin Liu في جامعة كوليدج لندن، تزداد احتمالية أن تكون النتائج النهائية لمعايير الجيل السادس أفضل بكثير مما هو متوقع حاليًا، خصوصًا عند المقارنة بسرعات الجيل الخامس وميزات الشبكة المتاحة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.