آخر الأخبار

عودة أرشيف الإنترنت للعمل بعد هجوم إلكتروني يستهدف بيانات المستخدمين

عاد موقع Internet Archive إلى العمل على الإنترنت بحالة قراءة فقط، بعد تعرضه لهجوم إلكتروني أدى إلى تعطيل المكتبة الرقمية وخدمة Wayback Machine الأسبوع الماضي. الهجوم، الذي تمثل في اختراق بيانات واعتداء DDoS، تسبب في توقف الموقع عن العمل في التاسع من أكتوبر، وسرقة قاعدة بيانات مصادقة المستخدم التي تحتوي على 31 مليون سجل فريد خلال الأسابيع الأخيرة.

وبحسب مؤسس الموقع بروستر كاهل، فإن أرشيف الإنترنت عاد للعمل "بشكل مؤقت للقراءة فقط". وأشار إلى أنه من الآمن استئناف العمل، لكن قد يحتاج الموقع لمزيد من الصيانة، مما قد يؤدي إلى توقفه مرة أخرى.

يمكن الآن للمستخدمين الوصول إلى Wayback Machine للبحث في 916 مليار صفحة ويب تم أرشفتها على مر الزمن، لكن لا يمكنهم في الوقت الحالي إدراج صفحات ويب جديدة في الأرشيف. يعمل كاهل وفريقه على استعادة خدمات أرشيف دوت أورج تدريجيًا، بما في ذلك استعادة حسابات البريد الإلكتروني للفريق وأدوات الزحف الخاصة بالمكتبات الوطنية. وقد تم إيقاف تشغيل بعض الخدمات حتى يتمكن موظفو Internet Archive من فحصها وتعزيزها ضد الهجمات المستقبلية.

وزعمت نافذة منبثقة من أحد المتسللين المزعومين أن الأرشيف تعرض لـ "خرق أمني كارثي" الأسبوع الماضي، فيما أكد موقع Have I Been Pwned سرقة البيانات، حيث شملت السرقة عناوين البريد الإلكتروني، أسماء المستخدمين، وكلمات المرور المشفرة بالإضافة إلى بيانات داخلية تخص 31 مليون حساب بريد إلكتروني فريد.

يأتي انقطاع خدمة Internet Archive بعد أسابيع قليلة فقط من بدء جوجل في إضافة روابط لمواقع الويب المؤرشفة في Wayback Machine. وقد قامت جوجل بإزالة روابط صفحاتها المخزنة مؤقتًا في وقت سابق من العام، لذا فإن ربط Wayback Machine في نتائج بحث جوجل يعد وسيلة مفيدة للوصول إلى الإصدارات الأقدم من مواقع الويب أو الصفحات المؤرشفة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.