آخر الأخبار

تسلا تكشف عن روبوت أوبتيموس القادر على إنجاز مهام متعددة


 في مؤتمر We Robot الذي أقيم بكاليفورنيا، أزاح إيلون ماسك الستار عن روبوت تسلا الجديد أوبتيموس، الذي يزعم أنه قادر على إنجاز مجموعة متنوعة من المهام. 

وأوضح إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أن أوبتيموس مصمم للمساعدة في الأعمال المنزلية، كحمل الأشياء وتقديم الأطباق والتفاعل مع البيئة من خلال اللمس والحمل، بالإضافة إلى العناية بالأطفال والكلاب والنباتات. ومع ذلك، لم تتمكن روبوتات أوبتيموس خلال المؤتمر من إثبات هذه المهارات، حيث اقتصر عرضها على السير بين الحضور وتقديم المشروبات والهدايا، مع وجود بعض الروبوتات داخل غرفة زجاجية تؤدي رقصات على أنغام الموسيقى.

وكشف ماسك أن تكلفة أوبتيموس ستتراوح بين عشرين وثلاثين ألف دولار على المدى الطويل، مشيراً إلى أنه كان قد وعد المستثمرين في بداية العام الحالي بأن يكون الروبوت جاهزاً لأداء "مهام مفيدة" بحلول نهاية هذا العام، مع توقعات بدخوله الأسواق في العام المقبل.

يعد أوبتيموس البوابة الرئيسية لتسلا في سوق الروبوتات ذات الهيئة البشرية، الذي يشهد تطوراً سريعاً بالتزامن مع الثورة في تقنيات الذكاء الاصطناعي. وقد دخلت العديد من الشركات هذا السوق مؤخراً، مثل شركة 1X الناشئة التي قدمت روبوتاً يحمل اسم NEO Beta، الذي يشبه أوبتيموس ويتميز بحركته الانسيابية وقدرته على حمل الأشياء بشكل محكم.

كما أعلنت شركة بوسطن دينامكس عن إصدار جديد من روبوتها البشري Atlas، الذي يؤدي حركات استعراضية ويتميز بتحكم غير مسبوق في الحركة. بالإضافة إلى ذلك، كشفت شركة Figure AI عن روبوتها Figure 02، الذي بدأ بالفعل في الاستخدام العملي في أحد مصانع BMW الألمانية.

وفي هذا السياق، قال كارول هاوسمان، أحد مؤسسي شركة Physical Intelligence ومديرها التنفيذي، إنهم يسعون لتقديم تطبيقات عملية للذكاء الاصطناعي من خلال نموذج ذكاء اصطناعي عام، يمكنه تشغيل أي روبوت. 

تعتبر شركة Physical Intelligence من الشركات الواعدة في سوق الروبوتات، حيث تستهدف تطوير عقل اصطناعي يضاهي قدرات العقل البشري، من خلال نماذج ذكاء اصطناعي متقدمة. وقد حصلت الشركة الناشئة على استثمارات بقيمة سبعين مليون دولار من مستثمرين بارزين، منهم شركة OpenAI وSequoia Capital وKhosla Ventures، بهدف بناء نظام روبوتي عام يناسب أغراض متنوعة.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.