آخر الأخبار

تحذيرات من إيلون ماسك حول خطر إفلاس الولايات المتحدة


 حذر رجل الأعمال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك من احتمال وقوع الولايات المتحدة في فخ الإفلاس إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض الإنفاق الحكومي. وشارك ماسك مخاوفه عبر منصة "إكس"، معلقًا على التوجه المتزايد في مدفوعات الفائدة على ديون الحكومة الأمريكية.

وذكر ماسك أن "الولايات المتحدة ستصبح مفلسة بحكم الأمر الواقع إذا لم يتم خفض الإنفاق الحكومي بشكل جذري"، مشبهاً الوضع بالفرد الذي يتورط في ديون كبيرة، وأضاف أن "ارتفاع الفائدة على الدين يتجه سريعاً إلى امتصاص جميع الإيرادات الضريبية، مما يترك القليل من الموارد لتلبية الاحتياجات الحرجة".

وفي سياق التحذيرات، أشار مكتب الميزانية في الكونغرس الأمريكي في تقرير صدر في مايو إلى أن الدين الوطني للبلاد قد يرتفع إلى نسبة تصل إلى 166% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الثلاثين عامًا المقبلة. كما أشار التقرير إلى خطر وصول الدين إلى نسبة تصل إلى 250% من الناتج المحلي الإجمالي. وخلال فترة رئاسة جو بايدن، شهد الدين الوطني الأمريكي نمواً ملحوظاً، حيث ارتفع من 28 تريليون دولار في عام 2021 إلى مستوى غير مسبوق تجاوز 34.5 تريليون دولار في الوقت الحالي.

ويعتبر الدين القومي من القضايا الرئيسية التي تشغل الساحة السياسية قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل، حيث يمثل الحزب الديمقراطي نائبة الرئيس كامالا هاريس، بينما يمثل الحزب الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.

التعليقات

أحدث أقدم

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.